78 مليون دولار : سيتي جروب يتكبد غرامة بسبب خطأ تقني

  • كتب : غادة حلمي

     

    فرض المنظمون البريطانيون غرامة قدرها 78 مليون دولار على "سيتي جروب"، بسبب فشله في ضوابط التداول التي أدت إلى بيع 1.4 مليار دولار من الأسهم بسبب خطأ بشري في إدخال البيانات.

     

    في مايو 2022، كان أحد المتداولين في وحدة الأسواق العالمية في "سيتي جروب" يعمل من المنزل في لندن في عطلة عامة، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير سابق.

     

    وكان يعتزم بيع سلة من الأسهم بقيمة 58 مليون دولار، لكنه ارتكب "خطأ في إدخال البيانات" في نظام الكمبيوتر الخاص بالبنك، ما أدى إلى خطأ في إدخال قيمة الأسهم في الحقل المطلوب، وبدلاً من 58 مليون دولار، بلغت قيمة السلة التي تم إنشاؤها 444 مليار دولار، حسبما ذكرت هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة (FCA).

     

    منعت الضوابط الداخلية في سيتي بنك تنفيذ جزء كبير من الصفقة، ولكن تم إرسال 189 مليار دولار من الأسهم إلى خوارزمية التداول لتنفيذ المبيعات. وقبل أن يتم إلغاء الأمر، تم بيع أسهم بقيمة 1.4 مليار دولار. وقالت الهيئة إن المبيعات "تزامنت مع انخفاض ملموس على المدى القصير" في بعض المؤشرات الأوروبية.

     

    توقف التداول مؤقتاً في العديد من الأسواق ذلك الصباح. وكانت أسهم دول الشمال هي الأكثر تضرراً، على الرغم من انخفاض الأسهم الأوروبية الأخرى لفترة وجيزة.

     

    قال الرئيس المشارك للتنفيذ ومراقبة السوق في هيئة الرقابة المالية، ستيف سمارت: "أدت هذه الإخفاقات إلى تنفيذ أكثر من مليار جنيه إسترليني من الأوامر الخاطئة والمخاطرة بخلق سوق غير منظمة".

     

    وعليه انتقدت هيئة الرقابة المالية وهيئة التنظيم التابعة لبنك إنجلترا الضوابط الداخلية في "سيتي غروب"، لعدم وجود قواعد صارمة من شأنها أن تمنع سلة الأسهم بالكامل من الوصول إلى السوق.

     

    وأكدت هيئة الرقابة المالية أن "سيتي غروب" لم يعترض على النتائج ووافق على التسوية. كما تكبد أيضاً خسارة قدرها 48 مليون دولار بعد حل المعاملات الخاطئة.

     

    من جهته، قال سيتي في بيان: "يسعدنا حل هذه المسألة منذ أكثر من عامين، والتي نشأت نتيجة خطأ فردي تم تحديده وتصحيحه في غضون دقائق. لقد اتخذنا على الفور خطوات لتعزيز أنظمتنا وضوابطنا، ونظل ملتزمين بضمان الامتثال التنظيمي الكامل.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن