اليوتيوب تطبيق سياسات جديدة على صناع المحتوى لحماية الاطفال..وفرض عقوبات صارمة على المخالفين

  • كتب : صابر محمد - نهله مقلد

    كشفت منصة اليوتيوب العالمية ، المملوكى لشركة جوجل العالمية ، عن سياساتها الجديدة المتعلّقة بحماية الأطفال بهدف تقديم تجربة آمنة لجميع أفراد العائلة على YouTube. ولا يُسمَح على YouTube بعرض المحتوى الذي يتوجّه إلى القاصرين والعائلات إذا كان يتضمّن مواضيع جنسية أو مشاهد عنف أو مواضيع فاحشة أو غير ذلك من المواضيع المخصّصة للبالغين وغير المناسبة لصغار السن

    وأكدت نسمح بنشر المحتوى على YouTube إذا كان يعرّض صحة القاصرين النفسية أو الجسدية للخطر. ويُعنى بالقاصر أيّ شخص دون سنّ الرشد القانوني، أي من لم يتجاوز عمره 18 عامًا في معظم البلدان.

    اوضحت اليوتيوب ان جميع اصحاب القنوات على منصة اليوتيوب ملزم قانونا بالامتثال لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA): و/أو القوانين الأخرى. يجب عليك إخبارنا إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك مخصصة للأطفال". عبارة يطالعها صناع المحتوى الذين يستخدمون منصة يوتيوب المملوكة لشركة غوغل.

    اشارت القانون يعتبر ساريا وسيحاسب المستخدمون على انتهاكه ابتداء من شهر يناير 2020 وتأتي هذه الخطوة بعد أن تكلّفت شركة جوجل بغرامة 170 مليون دولار لتسوية اتهامات وجهت لها بانتهاك يوتيوب للقانون عندما تعمدت تتبع وبيع الإعلانات الموجهة للأطفال في شهر سبتمبر الماضي.

    هذه الخطوة تمثل تحديا أمام صنّاع المحتوى. فبدءا من تاريخ تطبيق القانون، أصبح عليك كمستخدم أن تقوم بتسجيل الدخول (Sign In) عبر حسابك لمشاهدة المحتوى المصنّف أنه غير مخصص للأطفال (شاهد الصورة أدناه)، في حين لا يستطيع مستخدمو "يوتيوب" غير المسجلين مشاهدة هذا المحتوى.

     

    إذا صادفت محتوى يخالف هذه السياسة، يُرجى الإبلاغ عنه. وإذا كنت تعتقد أنّ طفلاً ما مُعرّض للخطر، يجب التواصل فورًا مع الهيئة المحلية المعنية بتنفيذ القانون للإبلاغ عن هذه الحالة.

    يمكنك زيارة هذه الصفحة للحصول على تعليمات حول الإبلاغ عن مخالفات إرشادات المنتدى. وإذا أردت الإبلاغ عن عدّة فيديوهات أو تعليقات أو قناة كاملة يملكها مستخدم معيّن، يُرجى زيارة أداة الإبلاغ حيث يمكنك تقديم شكوى أكثر تفصيلاً.

     

    معنى هذه السياسة إذا كنت تنشر المحتوى

    لا تنشر المحتوى على YouTube إذا كان أيّ من الأوصاف التالية ينطبق عليه:

    استغلال القاصرين جنسيًا: إنّنا نحظّر عرض أيّ محتوى جنسي صريح يُظهر قاصرين أو يهدف إلى استغلالهم جنسيًا. وفي حال العثور على محتوى يتضمن صور اعتداء جنسي على الأطفال، يبلّغ فريقنا المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغَلين National Center for Missing and Exploited Children الذي يتعاون مع هيئات عالمية تُعنى بتنفيذ القانون.

    أفعال ضارة أو خطيرة تتضمّن قاصرين: لا تنشر محتوًى يعرض قاصرًا يشارك في نشاط خطير أو يشجع القاصرين على المشاركة في أنشطة خطيرة. ولا تضع القاصرين مطلقًا في مواقف خطيرة تعرّضهم لخطر الإصابة بأذى، بما في ذلك في المجازفات الخطيرة أو ألعاب الجرأة أو المقالب الخطيرة.

    تعريض القاصرين لاضطرابات نفسية: لا تنشر محتوًى يمكن أن يعرّض المشاركين أو المشاهدين القاصرين لضغوط نفسية، مثل المحتوى الذي يعرض للقاصرين مواضيع مخصّصة للبالغين أو يتضمّن مشاهد عنف أو إساءة معاملة الوالدين أو إكراه القاصرين على أفعال لا يريدونها.

    محتوى مضلِّل يبدو مناسبًا للعائلاتلا يُسمح بنشر المحتوى الموجّه إلى القاصرين والعائلات ولكن يحتوي على مواضيع جنسية أو مشاهد عنف أو مواضيع فاحشة أو غير ذلك من المواضيع المخصّصة للبالغين وغير المناسبة لصغار السنّ. ويشمل ذلك رسومات كرتونية مناسبة للعائلة تتوجّه إلى صغار السنّ وتتضمّن مواضيع للبالغين أو مواضيع مناسبة لبعض الأعمار، مثل العنف والجنس والموت والمخدرات وما إلى ذلك. ويجب أن تكون العناوين والأوصاف والعلامات مناسبة للجمهور الذي تتوجّه إليه. وإذا كان المحتوى يتوجّه إلى المشاهدين البالغين، يمكنك تقييده حسب العمر عند تحميله.

     

    اشارت عبر تحديدك هوية الفئة المستخدمة في محتواك، ستساعد برمجيات الذكاء الاصطناعي على تصنيف المحتوى في وقت لاحق، في حين صنّفت شركة جوجل المحتوى المخصص للأطفال بالتالي شخصيات أطفال أو أطفال ، برمجة الأطفال الشعبية أو الشخصيات المتحركة ، لعب التمثيل أو القصص باستخدام ألعاب الأطفال ، مشاركة أبطال الأطفال في أنماط اللعب الطبيعية الشائعة مثل اللعب التمثيلي و/أو اللعب الخيالية ، أغاني الأطفال الشعبية، والقصص أو القصائد.

    ومن المتوقتع أن توقف شركة جوجل عرض الإعلانات المخصصة على المحتوى المخصص للأطفال، سواء أكانت من المعلن أو تلقائية عبر تصنيفات الشركة، ففقًا لقانون COPPA، لا يُسمح بعرض الإعلانات المخصصة (الإعلانات التي تستهدف المستخدمين بناءً على استخدامهم السابق لمنتجات وخدمات غوغل عبر الخوارزميات) على جماهير الأطفال، على أن تستكمل الشركة في تقديم الإعلانات غير المخصصة (الإعلانات التي يتم عرضها استنادًا إلى السياق بدلاً من بيانات المستخدم) على المحتوى الذي يتم إعداده للأطفال.

    وفقا لما شركة جوجل، فإن الإيرادات التي يحققها صنّاع المحتوى من الإعلانات ستنخفض في حال أعلنوا أن محتواهم مخصص للأطفال، كما سيتوقف التفاعل على ما يقدمونه، إذ إن الشركة لن توفر بعض الميزات كالتعليق، والإعجاب/عدم الإعجاب والاشتراك بهذا المحتوى في القوائم العامة المرتبطة بمحتوى مخصص للأطفال، بالإضافة إلى القصص وخصائص المشاركة، وجرس التنبيهات وخاصية المشاهدة لاحقا.

    لكن الشركة لم تغلق الباب أمام تحقيق الإيرادات، ووعدت مستخدميها بطرق جديدة للانتفاع ستعلنها في الأشهر المقبلة.

     

     

    اما بالنسبة التنمّر على الإنترنت والتحرش الذي يضمّ قاصرين: لا تنشر محتوًى يستهدف إساءة معاملة الأفراد أو إهانتهم أو يكشف عن معلومات شخصية، مثل عنوان البريد الإلكتروني أو أرقام الحساب المصرفي، أو يصوّر شخصًا بدون موافقته أو يعرض مشاهد تحرّش جنسي أو يشجّع الآخرين على التنمّر أو التحرش.

    وتنطبق هذه السياسة على الفيديوهات وأوصافها والتعليقات والبث المباشر وأي منتجات أو ميزات أخرى على YouTube. يُرجى الانتباه إلى أنّ القائمة أعلاه لا تشمل كل أوصاف المحتوى الذي لا نسمح بنشره.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن