"سيرف إير موبيليتي" تؤسس "سيرف إير تكنولوجيز"؛ وتوقع صفقة مع "بالانتير تكنولوجيز" لنظام التشغيل في قطاع التنقل الجوي المتقدم

  • كتب : مصطفى ابراهيم

    كشفت شركةSurf Air Mobility (SRFM) عن خطتها لتأسيس شركة Surf Air Technologies LLC ("Surf Air Technologies")، وهي كيان جديد سيركز على إنشاء وترويج وبيع أدوات برمجية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء نظام تشغيل قياسي لقطاع التنقل الجوي المتقدم الناشئ. سيعمل المنتج الرئيسي لشركة Surf Air Technologies، "SurfOS"، باستخدام تكنولوجيا من شركة Palantir Technologies (PLTR) ("بالانتير")، وهي شركة معروفة عالمياً بخبرتها في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات للمؤسسات والذكاء للشركات.

    وتعتزم شركة "سيرف إير تكنولوجيز" تقديم وتطبيق أدواتها البرمجية في سوق يضم العديد من مشغلي الطيران الإقليمي بموجب الجزء 135 (طائرات بسعة أقل من 30 مقعداً ووزن شحن أقصى يبلغ 7,500 رطل)، ومن بينها شركة "سرف إير موبيليتي" التابعة لشركة "سيرف إير موبيليتي"، وهي شركة الخطوط الجوية الجنوبية الرائدة من حيث عدد الرحلات الجوية المجدولة. وستتعاون "بالانتير" و"سيرف أير" مع فرق العمل التابعة لهما لجعل هذه التكنولوجيا متاحة على نطاق واسع.

    ستواصل تقنيات سيرف أير تكنولوجيز العمل التعاوني الذي بدأ مع بالانتير في عام 2021، حيث قامت الشركتان بتطبيق البرمجيات والأدوات التحليلية لاستخدامها في العلامات التجارية الثلاث للسفر الجوي التابعة لسيرف أير. وقد صُممت الأدوات التي تم تطويرها حتى الآن لتلبية المتطلبات الحرجة لمشغلي الجزء 135 من قانون الطيران المدني (Part 135) وتغطي مجالات مثل جدولة الطواقم، والمعلومات الاستخبارية للشركات، والتوزيع، واستراتيجيات التسعير. وقد لاحظت Surf Air تحسينات في عملياتها وأداء أعمالها في هذه المجالات. على سبيل المثال، منذ بداية شراكتنا، ومن خلال استخدام تحليلات متعمقة لسلوك العملاء وتفضيلاتهم وأنماط سفرهم، سجلت Surf Air زيادة بنسبة 25% تقريباً في الإيرادات لكل رحلة طيران ضمن قسم التأجير عند الطلب. وقد أرست الشراكة مع "بالانتير" أساساً متيناً لمنصة Surf Air لدعم وتوفير أدوات لعلامات تجارية متعددة، لا تقتصر على Surf Air وحدها.

    ستكون Surf Air أول من يتبنى ويستخدم نظام SurfOS، بهدف تطبيق هذه الأدوات لتحسين نشر واستخدام طائراتها المكهربة بمجرد الموافقة على استخدامها رسمياً.

    "ستوفر SurfOS، بدعم من منصات Palantir's Foundry ومنصات الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة Palantir، بنية تحتية برمجية متطورة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمشغلي خدمات الطيران المجدولة والمستأجرة والمستهلكين ومصنعي الطائرات، وهو ما لا يوجد حالياً. ستمكّن أنظمة التشغيل التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في SurfOS المشغلين في جميع أنحاء الصناعة من إدارة أعمالهم بشكل أكثر فعالية، مع إمكانية الوصول إلى مجموعة أوسع من البيانات لجميع أنواع الطائرات، بما في ذلك الطرازات الجديدة المكهربة. سيقدم SurfOS خدمات برمجيات ثورية ومنصة تشغيلية لصناعة النقل الجوي المتطورة لإدارة التوزيع والعمليات، مما يسهل نمو الشركات الجديدة." صرح بذلك سودين شاهاني، الشريك المؤسس لشركة Surf Air Mobility.

    تتصور شركة Surf Air أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليل البيانات المكثف سيحدث ثورة في صناعة التنقل الجوي المتقدم وسيتطلب مجموعة جديدة من الأدوات لدعم توسع هذا القطاع. تركز شركة Surf Air Technologies على معالجة أهم الفرص في قطاع النقل الجوي المتقدم، مثل التسعير الديناميكي وإدارة الإيرادات وتحسين استخدام وجدولة الطائرات والطاقم.

    ستعمل أدوات البرمجيات على تسهيل عمليات اتخاذ قرارات أكثر دقة لتعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة الإيرادات، وسيتم تنظيمها في فئات مثل عمليات الإيرادات والتوزيع وتحقيق الدخل وخدمات الركاب.

    إن حجم السوق المحتمل كبير، حيث أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية عن 1818 مشغلاً من مشغلي الجزء 135 مع 11,702 طائرة في الولايات المتحدة وحدها. من المتوقع أن يؤدي إدخال مركبات كهربائية جديدة لنقل الركاب والبضائع إلى خلق شكل جديد من أشكال النقل الجماعي بتكلفة منخفضة وانبعاثات منخفضة وخدمة من نقطة إلى نقطة على المسارات الإقليمية القصيرة.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن