أخر الأخبار

250 مليون جينه هاير الصينية فى مصر لتوفير حلول المنزل الذكي وتشغيل 1000 موظف

  •  

     

    كتب : غادة حلمي

     

    ستستثمر شركة "هاير" ، الصينية المتخصصة في صناعة الأجهزة الكهربائية، نحو 250 مليون دولار في مصر خلال 5 سنوات، لتصنيع أجهزتها في مصر مع تصدير ما يصل إلى 30% من الإنتاج  .

     

    من جهته قال المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، شارك ، فى وضع حجر الأساس للبدء في المرحلة الثانية من مجمع هاير الصناعي الصديق للبيئة بمدينة العاشر من رمضان، والذي يُعد أحد أكبر وأحدث المشروعات الصناعية في قطاع الأجهزة الكهربائية في مصر. وكانت شركة «هاير إليكتريك- إيجيبت» ضمن أول قائمة للشركات الحاصلة على الرخصة في ديسمبر الماضي.

     

    من ناحية اخرى قال أحمد الجندي المدير العام للشركة في مصر أن تكلفة المرحلة الثانية تبلغ 40 مليون دولار لتصنيع الفريزر والثلاجات، على أن يبدأ التصنيع الفعلي لها خلال الربع الأخير من 2025، لإنتاج 300 ألف وحدة سنوياً بنسبة مكون محلي تتخطى 45%”.

     

    وكانت الشركة وضعت حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع مجمع هاير الصديق للبيئة في مصر بمدينة العاشر من رمضان وهي تلك المرحلة الخاصة بتصنيع الثلاجات والفريزر، يقع المجمع على مساحة 200 ألف متر مربع ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من 1.5 مليون وحدة .

     

    وشهد مراسم وضع حجر الأساس كلاٌ من المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة د. ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومجموعة من القيادات التنفيذية لشركة هاير.

    وأكدت الشركة أن وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع مجمع هاير الصديق للبيئة الذكي في مصر يمثل خطوة أساسية في مساهمة هاير سمارت هوم في توفير حلول المنزل الذكي للمزيد من المستهلكين في مصر.

    وذكرت أن المشروع يعد خطوة مهمة لتلبية احتياجات السوق المحلية المصرية وخلق فرص عمل لحوالي 1000 موظف من أفضل الكوادر المؤهلة بسلاسل التوريد بل أنه أيضاً فرصة لنقل الخبرات العالمية للسوق المحلية والمساهمة بفاعلية فى دعم وتعزيز توطين الصناعة وتحفيز عمليات التصدير.

     

    أشارت بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق المحلية المصرية، يمكن للمنتجات التي يتم إنتاجها في مجمع هاير الصديق للبيئة في مصر تغطية الأسواق الأفريقية والشرق الأوسطية والأوروبية المجاورة بدون رسوم جمركية، وهو ما سيساهم بدوره في تحقيق المزيد من النمو.

     

    وكان تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في مايو الماضي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حيث يضم المشروع ثلاث قطاعات رئيسية: تشمل المرحلة الأولى مكيفات الهواء والتلفزيونات والغسالات.

     

    وبلغت استثمارات المرحلة الثانية – التي تم وضع حجر الأساس لها اليوم- ما يقرب من 40 مليون دولار وتبلغ مساحة هذه المرحلة 50 ألف متر مربع لتغطي قطاعين رئيسين وهما الثلاجات والفريزر، ومن المخطط أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذه المرحلة إلى 300 ألف وحدة.

     

    وتم الانتهاء من المرحلة الأولى كاملة على مساحة 70 ألف متر مربع في أقل من عام بإجمالي استثمارات بلغت 135 مليون دولار باستثمار أجنبي مباشر، وقد خصص  مساحة 200 ألف م2 لإنشاء المجمع الصناعي العملاق الذي يضم ستة مصانع “على مرحلتين”، المرحلة الأولى منها تضم 4 مصانع لإنتاج: “التليفزيونات والغسالات، وأجهزة التكييف، والصناعات المغذية لها، وذلك على مساحة 70 ألف متر مربع بحجم إنتاج مليون ونصف وحدة سنويًا للتصدير وتغطية احتياجات السوق المحلية.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن