وزير التموين الإعلان يعلن تفاصيل اول بورصة سلعية: طرح 4 مستودعات سلعية كمرحلة أولى باستثمارات 12 مليار جنيه خلال افتتاحه فرع "هايبر وان "

  • الهواري: 650 مليون جنيه استثمارات الفرع الجيدد بسفنكس ويوفر 3100 فرصة عمل

    كتب : نيللي علي - محمد شوقي

    كشف الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم مناقشة استعدادات معرض" أهلاً مدارس "في اجتماع لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، مشيرا أنه سيتم بحث إقامة المعارض في أوائل اكتوبر المقبل وفي حالة تعذر إقامة معرض اهلا مدارس هذا العام بسبب جائحة كورونا سيتم الاجتماع مع الشركات والعارضين لبحث تقديم تخفيضات اهلا مدارس في منافذهم أسوة بمعرض أهلاً رمضان.

    وكشف أنه تم طرح 4  مستودعات سلعية استراتيجية كمرحلة اولي باستثمارات 12 مليار جنيه، مشيراً إلى أنه تتم حالياً دعوة الشركات والكيانات والمؤسسات محلياً دولياً لتقديم عروض ابداء الإهتمام شاملة المعلومات والمستندات التي توضح توفر المؤهلات المطلوبة لتنفيذ المشروع.

    أوضح تم الاعلان عن تفاصيل إنشاء أول بورصة سلعية في اطار خطة الدولة لتنمية والتجارة الداخلية. برأسمال 100 مليون جنيه والذي ينظم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية و التي تتيح الشفافية لأسعار السلع ومدى توافرها.

    اضاف البورصة السلعية تهدف تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولاً إلى يد المستهلك ويستطيع البائع "مزارع أو تاجر أو منتج" إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من وزارة التموين بعد تصنيفها و إعطاء درجة لجودتها ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات العرض والطلب بين البائع والمشتري في تحديد سعر تلك السلع.

    اوضح أنها ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه و إتاحته على كافة المتعاملين بالبورصة على نحو يساهم فى زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين ،لافتا الى أن البورصة السلعية تعد جزء من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء وأن ذلك يأتي وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الاسواق وتوفير السلع الغذائية فى كافة المناطق.

    ومن جهته، أكد المهندس محمد الهواري، رئيس مجلس إدارة مجموعة هايبر وان، أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف خلال السنوات الأخيرة تهيئة مناخ الاستثمار ودعم رؤوس الأموال الوطنية، مشيراً إلى اهتمام الحكومة الواضح بتدشين المناطق اللوجيستية ودعم السلاسل التجارية وهو ما يساهم في تقليل الفاقد من حلقات التداول بالأسواق.

    أضاف استثمارات الفرع الجديد لـ"هايبر وان" المُقام على مساحة 50 ألف متر مربع تبلغ 650 مليون جنيه، موضحاً أن المساحة البيعية بالفرع الجديد تبلغ 10 آلاف متر مربع، مع مساحة تخزينية تبلغ 48 ألف متر مربع، فضلاً عن ساحة انتظار تصل مساحتها إلى 30 ألف متر مربع تسع 1200 سيارة.

    أشار"الهواري"، إلى أن الفرع الجديد يوفر 1100 فرصة عمل مباشرة بخلاف 2000 فرصة عمل غير مباشرة، كاشفاً أن الأماكن الترفيهية والمطاعم والفوود كورت والبنوك سيتم إفتتاحها ضمن المرحلة الثانية للفرع الجديد قبل نهاية العام.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن