اتكلم عربي".. مبادره وزاره الهجره للتواصل مع المصريين بالخارج

  • جاء إطلاقها بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما تم اعتماد المبادرة أيضًا ضمن فعاليات احتفالية "اليونسكو" باليوم العالمي للغة العربية خلال ديسمبر الجاري.

    وعن مبادرة "اتكلم عربي"، تقول مها سمير المتحدثة باسم وزارة الهجرة، إن الهدف الرئيسي من المبادرة هو تحدى حرب الهوية، لذلك جاءت فكرتها إيمانا من وزارة الهجرة بأهمية ربط أبناء المصريين بالخارج بالوطن، وبمفهوم الدولة والأمن القومي.

    وأضافت سمير لموقع "سكاي نيوز عربية": "نسعى من خلال المبادرة إلى ترسيخ مفهوم الهوية المصرية في نفوس أبناء مصر حول العالم، خاصة من أبناء الأجيال الثاني والثالث والرابع والخامس من المصريين بالخارج والذي بالفعل لديهم مشكلة في التحدث باللغة العربية واللهجة المصرية والتي تعد جسرا هاما في التواصل بينهم وبين وطنهم.

    وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الهجرة "نواجه حربا خطيرة جدا لطمس الهوية ومحوها ومحو كافة الإنجازات التي تقوم بها الدولة، ولا بد لشبابنا أن يتحصن ضد هذه الحرب، وفي هذه الحالة اللغة والهوية هي الوسيلة لنقل التاريخ وتوصيل الحقائق".

    لقاءات افتراضية

    واتخذت وزارة الهجرة المصرية من موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مساحة رحبة للتواصل مع الأطفال المصريين بالخارج، حيث يتم نشر فيديوهات قصيرة وأفلام كرتون ودروس متدرجة المستوى وباللهجة المصرية البسيطة، محتواها يتضمن الحديث عن معالم مصر السياحية والأثرية، بالإضافة إلى العادات والتقاليد المصرية الراسخة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن