تطبيق آلية " M6 " وفرص اعمال لشركنك " 4 "

  •        بقلم / اشرف عثمان

     

    تتناولنا فى سلسلة مقالات سابقة  الحديث عن آليه معروفه يتم تطبيقها في العادة في مجال مراقبة الجودة و الإنتاج و هي ما تسمى ب" 6M  " حيث يرمز حرف M  الى ستة عوامل و هي: Man, Machine, Material, Method, Measurement, and Milieu  الكلمة الأخيرة فرنسية الأصل وتعني المحيط او البيئة المحيطة .

     

    وعندما نقوم بتطبيق 6M على حالات الاندماج والاستحواذ الثلاث المذكورة سابقاً، سنجد العديد من المجالات التي يمكنها ايجاد فرص أعمال لشركتك (خاصةً إذا كنت في مجال تكنولوجيا المعلومات) اولها ستتغير أنظمة تكنولوجيا المعلومات في واحد او اكثر من هذه المجالات (النظام الأساسي، التخزين، الشبكة، الأمن السيبراني و المعلوماتي، التطبيقات، قواعد البيانات، الأجهزة و التطبيقات المحمولة)، و سيتعين على الكيان الجديد إعادة تعريف استراتيجية تكنولوجيا المعلومات الخاصة به مما سيخلق احتياجاً للخدمات الاستشارية لتحديد احتياجات تكنولوجيا المعلومات بعد الاندماج والاستحواذ.  مثال جيد على خدمة تحتاجها الشركات هي ترشيد محفظة البرمجيات SW portfolio rationalization، استراتيجيات المراكز البديلة و النسخ الاحتياطية للبيانات و المعلومات، كيفية تنسيق التقارير العملية و الإدارية، CRM ادارة علاقات العملاء، خدمة العملاء، إلخ.

     

    ثانيا ميكنة إجراءات العمل يعد من المجالات التي تقدمت بشكل ملحوظ في الشركات العاملة في الشرق الاوسط، وتزداد أهميته عندما تكون الحلول المعلوماتية آتيه من مصادر مختلفة. بالتالي من الأنظمة الهامة التي تحتاجها الشركات في مرحلة ما بعد الاستحواذ و الدمج نظام إدارة و تكامل إجراءات العمل او business process automation and integration   لدمج أنظمة مختلف لكل منها خصوصياتها في منظومه متكاملة و سلسه تيسر إجراءات العمل

     

    ثالثا إدارة البيانات data management  هي أيضا من المجالات التي لا يقدر البعض أهميتها، فثروة المؤسسات التجارية اليوم تقبع في البيانات و المعلومات التي تمتلكها هذه المؤسسات (مثال على ذلك استحواذ فيسبوك على شركة  واتسآپ بمليارات الدولارات بسبب البيانات التي اكتنزتها واتسآپ خلال فترة عملها).

    هناك شركات متخصصة في منتجات إدارة البيانات data management لعمليات الاندماج والشراء تتمثل في برمجيات مختلفة تقوم بتكامل البيانات، توحيدها ، و تطهيرها مما علق بها من تكرار و أخطاء ادخال،

     

    رابعا الحوكمة والامتثال governance and compliance مجال هام للغاية، خاصة إذا كان المستحوِذ شركة دولية والمستحوَذ عليه او المندمج معه شركه محلية. هناك فرص عمليه للمساعدة في تطبيق المعايير الجديدة والتدريب عليها والإبلاغ الدوري عن الامتثال للجهات المنظمة لهذه المعايير وتنفيذها في وقت محدود. إذا كانت شركتكم من الشركات العاملة في هذا المجال، سيكون لديك فرصة للفوز بعمل جديد .

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن