القومي للبحوث : يوقع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة مونبيلية في فرنسا

  • كتب : محمد حلمي

     

    قام الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث بتوقيع مذكرة تفاهم علمي وتعاون تقني بين المركز الفومى للبحوث وجامعة مونبيلية بفرنسا، أحد أهم وأقدم الجامعات البحثية المكثفة الفرنسية .

     

    جاء ذلك خلال زيارة وفد من العلماء الفرنسيين الى المركز القومي للبحوث، وتهدف مذكرة التفاهم تسهيل التعاون الثنائي بين الجامعتين على نطاق واسع، ليشمل البرامج والأنشطة الأكاديمية، وتسهيل الزيارات العلمية المتبادلة بين الجانبين وإطلاق مشاريع مشتركة ذات جدوى علمية واقتصادية للبلدين.

     

    كما تهدف الاتفاقية الى دفع عجلة التعاون الأكاديمي المستدام، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا الطرفين. وكذلك تنظيم ندوات/ ورش عمل/ مؤتمرات علمية أو دورات تدريبية حول المشكلات التي تهم البلدين.

    جاءت الاتفاقية نتيجة التعاون المسبق بين قسم السليلوز والورق بالمركز القومي للبحوث ومعهد شارل جيرهارد بجامعة مونبيليه، حيث يشترك الطرفان في أربعة مشاريع علمية ممولة من أكاديمية البحث العلمي والمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة في مجال استغلال المواد السليلوزية الصديقة للبيئة والمتوفرة بكثرة في البيئة المصرية في انتاج مواد ذات جدوى صناعية وحيوية، حيث نجح الأستاذ الدكتور سمير كامل والأستاذ الدكتور محمد السخاوى والأستاذ الدكتور أحمد سلامة بقسم السليلوز والورق في تدشين أربعة مشاريع مشتركة خلال الأربعة أعوام السابقة لإنتاج مركبات كيميائية جديدة من السليلوز بالتعاون مع جامعة مونبيليه.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن