سورية تسمح باستخدام تطبيق ذكي لطلب سيارات الأجرة

  •  

    وافقت رئاسة الوزراء السورية على مشروع استخدام تطبيق ذكي لطلب سيارات الأجرة، على غرار تطبيق شركة أوبر متعددة الجنسيات، وتطبيق شركة كريم الإقليمية الذي يتيح لمستخدمي الهواتف النقالة طلب رحلة.

     

    وكانت اللجنة الاقتصادية في المجلس طرحت فكرة المشروع القائمة على السماح لسيارات الأجرة الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها على 10 أشخاص، بنقل الركاب وفق نظام استخدام التطبيق الذكي لنقل المركبات.

     

    ونقلت صحيفة الوطن السورية، عن وسيم مارديني، مدير الاستثمار ونقل الركاب في وزارة النقل السورية، أن «هذا التطبيق ضرورة لتلبية حاجات المواطنين. من هذا المنطلق انطلقت آلية البدء باستخدام التطبيق الذكي باستخدام السيارات السياحية الخاصة، بحيث لا يؤثر في عمل السيارات العامة، فهي لا تعمل بصفة دائمة وبشكل منتظم.»

     

    وقال مارديني «باستخدام هذا التطبيق نستطيع توفير المازوت أو البنزين، ولن نستهلك سيارات إضافية أو وقودًا إضافيًا، ونتيجة لذلك وفر هذا التطبيق دخلًا إضافيًا لصاحب السيارة، والأهم من ذلك أن البرنامج وآلية عمله تتيح لنا تأمين الراكب وصاحب السيارة، فالبرنامج يتيح إمكانية معرفة صاحب السيارة وحركته وخط سيره من خلال جهاز نظام تحديد المواقع العالمي الموجود في السيارة.»

     

    وأضاف «باشتراك الراكب بالتطبيق يرسل للشركة معلوماته الأساسية، فيكون معلوم الشخصية وهكذا يأمن الطرفين من أي إساءة.»

     

    وأشار مارديني إلى عدم صدور أي ترخيص لأي شركة حتى الآن، بسبب عدم صدور القرارات الناظمة، وتوقع صدورها في المستقبل القريب، وأن تكون مركزة على أمان الراكب والسائق والتسعيرة ومناسبتها للسائق والراكب معًا.

     

    وليست الخدمة جديدة في العالم أو المنطقة العربية، على الرغم من دخولها للمرة الأولى في سورية، إذ توسعت شركة كريم (مقرها في إمارة دبي) في نشاط طلب سيارات الأجرة، ليشمل أكثر من 120 مدينة في 15 دولة معظمها في العالم العربي، منذ تدشين التطبيق في العام 2012

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن