الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يلتقي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لربط رصد الأهلة بالأقمار الصناعية المصرية

  • كتب : باسل خالد

    في إطار مد أواصر التواصل والتعاون المشترك بين وكالة الفضاء المصرية ومؤسسات الدولة، إلتقى الأستاذ الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية وفضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وذلك في مجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر.

     

    في هذا اللقاء قدم الدكتور القوصي عرضاً متكاملاً عن برنامج الفضاء المصري والدور الذي تقوم به الوكالة لبناء منظومة مصرية متكاملة في مجال #علوم_الفضاء ومنها إطلاق #أقمار_صناعية مصممة ومصنوعة بقدرات مصرية خالصة وإدارتها من خلال المحطات الأرضية و #الفضائية على الأراضي المصرية واستخدامها لتصوير الأرض وللاتصالات والبث التلفزيوني ومراقبة المناخ وحركة المواصلات والزراعة، بما يسهم في بناء المجتمع #المصري العصري.

     

    كما تناول اللقاء استعراض لمجالات التعاون بين وكالة الفضاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية ، حيث تناول الاجتماع امكانية استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة لرصد الأهلة وتقديم خدمات نوعية للمجتمع الاسلامي، في دعم رسالة الأزهر كمرجع إسلامي كبير لأكثر من من مليار مسلم عبر العالم .

    وقام فريق الوكالة بعرض تطبيقات علوم الفضاء وقدرات الفريق العامل في الوكالة، حيث أن الحسابات الفضائية توفر مقدار أكبر من الدقة للحسابات الفلكية، أضف إلى ما تقدمه من دقة كبيرة في تحديد زمان ومكان ولادة الهلال غرة كل شهر عربي، مما سيدعم بشكل أكيد التقويم الهجري وغيره من التطبيقات والخدمات التي تحتاجها الشئون الإسلامية في مصر والعالم الإسلامي.

    كما تم طرح فكره إنشاء وحدة خاصة ببرنامج الأهلة داخل وكالة الفضاء المصرية، والجدير بالذكر أن برنامج رصد الأهلة بالأقمار الصناعية  لم تقم به من قبل أي دولة في العالم، وحتى الدول المتقدمة في مجال الفضاء رغم انهم قادرون على فعله ، وذلك فهذا شأن إسلامي ومفروض أن تقوم به المنظومة العلمية في الدول الاسلامية.

     

    حضر اللقاء من جانب وكالة الفضاء المصرية الدكتور غادة محمد عامر المستشار الفني في الوكالة ووكيل كلية الدراسات العليا والبحوث في جامعة بنها، ومن مجمع البحوث الإسلامية حضر كلاً من الدكتور حسن القصبي مساعد الأمين العام و الدكتور رفعت السيد العوضي عضو المجمع والدكتور  محمد عيسى، والدكتور إلهام محمد شاهين و الدكتور سمير المعراج، كما حضره لفيف من الأساتذة  ومتخذي القرار من المجمع وبعض الباحثين من جامعة الأزهر.

     

    يأتي هذا اللقاء ضمن عدة لقاءات قامت بها وكالة الفضاء المصرية لعدد من مؤسسات الدولة وجامعاتها لمد اواصر التعاون بين مؤسسات الدولة المختلفة. والجدير بالذكر أن وكالة الفضاء المصرية هي هيئة عامة اقتصادية أنشئت بالقانون رقم ٣ لسنة 2018، بهدف إستحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية، بما يخدم استراتيجية الدولة المصرية فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى

     

    #EGSA #spaceagency #spaceprogram

    #مجمع_البحوث_الإسلامية

    #الأزهر



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن