مايكروسوفت : 12 % تراجع فى رغم هطتها لتسريح العمالة

  • كتب : محمد العطار

     

    تراجع صافي دخل شركة " مايكروسوفت " ، العالمية للتكنولوجية " بنسبة 12% في الربع الثاني لعام 2023 المنتهي في 31 ديسمبر 2022 ، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 2% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، لتسجل  52.7 مليار دولار متخلفة عن التوقعات بسبب تراجع قسم الحوسبة.

     

    تأتي تلك النتائج بعد أيام من إعلان الشركة تسريح أكثر من 10 آلاف موظف، في ظل مؤشرات على انكماش اقتصادي، وتركيز الشركات على إلغاء بعض الوظائف في أقسام الموارد البشرية والهندسة.

     

    ارتفعت إيرادات مايكروسوفت بنسبة 2% إلى 52.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر، مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين البالغة 52.94 مليار دولار ، بحسب تحليلات Refinitiv IBES.

     

    وبلغ الدخل التشغيلي للشركة  20.4 مليار دولار بتراجع نسبته 8% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

    سجلت الشركة الأميركية صافي دخل بلغ  16.4 مليار دولار بانخفاض 12% عن الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما انخفضت ربحية السهم المخففة 11% إلى 2.20 دولار.

     

    وبلغت الإيرادات من الإنتاجية والعمليات التجارية 17 مليار دولار وزادت بنسبة 7%.

     

    زادت عائدات منتجات الخادم والخدمات السحابية بنسبة 20% مدفوعة بنمو عائدات Azure والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 31%.

     

    أعادت مايكروسوفت 9.7 مليار دولار للمساهمين على شكل عمليات إعادة شراء للأسهم وتوزيعات أرباح في الربع الثاني من العام المالي 2023، بانخفاض نسبته 11% مقارنة بالربع الثاني من العام المالي 2022.

     

    يرجع انخفاض الإيرادات إلى التراجع الحاد في قسم الحوسبة، حيت انخفض إلى 14.2 مليار دولار بنسبة 19%، و تراجعت عائدات كلا من "Windows OEM"، و " منتجات Windows التجارية والخدمات السحابية"، و "خدمات Xbox" بنسبة 39%، 3%، 12% على التوالي.

     وفقًا لشركة Gartner ، انخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 29% تقريبًا بين أكتوبر وديسمبر، وهو أكبر انخفاض ربع سنوي في الشحنات منذ أن بدأت الشركة الاستشارية في تتبع السوق في منتصف التسعينيات.

    تعتزم مايكروسوفت تسريح أكثر من 10 آلاف موظف، في خطوة مماثلة لإجراء اتخذته كبرى شركات التكنولوجيا نهاية العام الماضي.

    وتستعد مايكروسوفت للاستغناء عن 5% من قوتها العاملة، أي ما يعادل 11 ألف وظيفة بحسب sky news.

    وقد ألغت بالفعل في يوليو الماضي عددًا صغيرًا من الوظائف، واستغنت عن 1000 موظف في أكتوبر ، بحسب Axios.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن