زووم تلغى 1300 وظيفة .. مع تخفض راتب رئيسها 98%

  • كتب : أمير طه

     

     

    كشفت شركة منصة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت الأميركية "زووم " اعتزامها شطب 15% من وظائفها في مختلف أنحاء العالم بعد انتهاء فترة ازدهار نشاط الشركة أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد عامي 2020 و2021.

    من ناحيته، قال إيريك يوان الرئيس التنفيذي للموظفين: "علينا اتخاذ القرار الصعب لكنه ضروري لخفض حجم فريقنا بحوالي 15%، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

    ومن المنتظر أن يشمل قرار الشطب حوالي 1300 موظف في زووم، كما أعلن يوان خفض الرواتب وإلغاء المكافآت  لكبار موظفي الشركة، وقال إنه يعتزم خفض راتبه بنسبة 98% خلال العام المالي المقبل.

    يذكر أن زووم حققت أرباحا هائلة في بداية جائحة كورونا مع اضطرار ملايين الموظفين في مختلف أنحاء العالم  للعمل من المنزل واستخدام منصات التواصل مثل زووم في التواصل مع زملائهم.

    وعينت زووم مئات الموظفين الجدد في ذلك الوقت لتلبية الضغط المتزايد على خدماتها. وبعد انتهاء الجائحة أصبح حجم قوة العمل في الشركة عبئا عليها.

    وفي 22 نوفمبر الماضي، أعلنت "زووم"، تراجع معدل نمو إيراداتها خلال الربع الثالث من العام الحالي لأقل مستوياته في تاريخ الشركة، حيث خفضت الشركة توقعات إيراداتها للعام المالي الحالي ككل إلى ما يتراوح بين 4.37 و4.38  مليار دولار.

     

    أوضحت الشركة، في بيان آنذاك، أن ذلك يأتي على خلفية تزايد المصاعب التي تواجه الشركة في أعقاب الطفرة التي سجلتها أثناء جائحة كورونا وتوسع الشركات والمستخدمين في الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك تطبيقات مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت خلال الجائحة.

     

    في الوقت نفسه تراجع صافي أرباح الشركة من 340.3 مليون دولار بما يعادل 1.11 دولار للسهم الواحد خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي إلى 48.16 مليون دولار بما يعادل 0.16 دولار للسهم خلال الفترة نفسها من العام المالي الحالي، بسبب ارتفاع تكاليف خيار أسهم الموظفين وغيرها من النفقات.

     

    وبدأ استخدام منصة زووم لمؤتمرات الفيديو على نطاق واسع وبشكل مفاجئ خلال جائحة كورونا مع اضطرار الناس حول العالم إلى البقاء في منازلهم.

     

    سرحت شركات التكنولوجيا عشرات الآلاف من الموظفين في الأسابيع القليلة الأولى من العام الجديد، بحسب بيانات مؤشر شركة Layoffs.fyi، المتخصصة بتتبع عمليات تسريح الموظفين بقطاع التكنولوجيا.

    وأظهرت البيانات أنه تم تسريح أكثر من 68 ألف موظف، في قطاع التكنولوجيا العالمي منذ بداية عام 2023.

     وتضاعفت حصيلة تسريح العمال في مجال التكنولوجيا على الصعيد العالمي في عام 2023 بأكثر من الضعف الأسبوع الماضي، حيث سجل المؤشر مايزيد قليلاً على 25 ألف حالة تسريح.

     

    تشير البيانات إلى أن عام 2023 يسير بخطى حثيثة لتجاوز عام 2022، في حالات التسريح في قطاع التكنولوجيا العالمي، حيث قامت 219 شركة تقنية بتسريح 68149 موظفا، في الأسابيع القليلة الأولى من العام.

     

    وفي العام الماضي قامت 1024 شركة تقنية، بتسريح 154336 موظفاً وفقاً للمؤشر.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن