إطلاق أول طائرة سباق كهربائية في الإمارات

  • أزيح الستار في دولة الإمارات العربية المتحدة، منتصف نوفمبر ، عن أول طائرة سباق تعمل بالطاقة الكهربائية في العالم.

     

    وكُشف خلال فعاليات معرض دبي للطيران عن طائرة وايت لايتنينج الرياضية التي ستشارك في سباق الطائرات إير ريس إي الذي ترعاه شركة إيرباص، وهي من إنتاج شركة كوندور أفياشين، ومقرها بريطانيا.

     

    وتحلق الطائرة المستقبلية بسرعة تصل إلى 482 كيلومترًا في الساعة، في مضمار طوله 5 كيلومترات، على ارتفاع 10 أمتار عن الأرض، بواسطة محرك كهربائي يستمد الطاقة من بطاريات ليثيوم مثبتة تحت بدن الطائرة. ويمكّنها هذا من الطيران مدة 5 دقائق بسرعة عالية خلال السباق، ونحو 10 دقائق بسرعة منخفضة.

     

    ونقلت وكالة رويترز، عن جيف زالتمان، الرئيس التنفيذي للسباق أن «مجموعة السباق تقدم فرصة لاختبار الابتكار وتسريع الخطى باتجاه السفر التجاري بالكهرباء

     

    ويهدف سباق إير ريس إي ليصبح أول سباق للطائرات الكهربائية في العالم، لدى إطلاق النسخة الأولى من المنافسات الدولية في العام المقبل، ويُرجَّج الإعلان عن أسماء أول 8 فرق لخوض سباقه الأول، أواخر نوفمبر .

     

    وتعمل شركات من بينها شركة أوبر تكنولوجيز الأمريكية لخدمات نقل الركاب، على ابتكار سيارات طائرة تعمل بالكهرباء، وسط مخاوف متزايدة من التأثير البيئي للنقل الجوي المُعتمِد على الوقود الأحفوري.

     

    وأعلنت شركة بوينج المنافِسة لإيرباص عن شراكة مع العلامة التجارية الرياضية بورشه التابعة لفولكسفاجن، تهدف إلى تطوير تصور لمركبة كهربائية طائرة قادرة على نقل الركاب في المدن.

     

    وانطلق معرض دبي للطيران في نسخته الحالية يوم الأحد الماضي، وتستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل، لعرض أحدث ما توصلت إليه التقنيات في مجال الطيران والدفاع والفضاء. ليتحول إلى منصة لبناء الشركات الرامية إلى تطوير قطاع الطيران.

     

    ويُتوقع أن يجذب المعرض نحو 1300 عارضًا، ونحو 87 ألف محترفٍ وخبير في مجال الطيران. وتشمل أجنحته التصنيع الذكي، والفضاء، وربط البضائع، ومؤتمرات متخصصة.

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن