أوبر تحقق عائدات بقيمة 8.82 مليار دولار بسبب الاقبال على الرحلات وطلبات التوصيل

  • كتب : باكينام خالد

     

     

    قالت شركة أوبر تكنولوجيز إن الطلب المستمر على خدمات النقل والتوصيل عززت إيراداتها في الربع الأول، مما عوض النتائج الضعيفة لقسم الشحن الأصغر.

     

    وقالت الشركة ، التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً ، إن الإيرادات للأشهر الثلاثة حتى مارس ارتفعت بنسبة 29% عن العام السابق لتصل إلى 8.82 مليار دولار، كما زادت من عدد المستهلكين والرحلات وقيمة المعاملات على منصتها، وكان التوسع في المبيعات متماشياً مع توقعات وول ستريت.

     

    وبلغ أحد مقاييسها المالية الأكثر مراقبة -الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين- 761 مليون دولار، متجاوزاً توقعات وول ستريت، ويستبعد هذا الرقم بعض النفقات التي يعدها المسؤولون التنفيذيون خارج العمليات الأساسية للشركة.

     

    وقفزت أسهم أوبر بنحو 7% في التعاملات الأخيرة.

     

    وتوقعت أوبر استمرار النمو وقالت إنها تتوقع أرباحًا معدلة تتراوح بين 800 مليون دولار و 850 مليون دولار في ربع يونيو الحالي، أعلى مما توقعه المحللون الذين استطلعت آراؤهم فاكت سيت.

    وقال الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي إن هذه التوقعات تشير إلى أن الشركة "في وضع جيد لتحسين مركزنا التنافسي" حتى مع "تكيف بيئة التشغيل مع فترة توفر رأس مال أكثر صرامة ومعدلات فائدة أعلى".

     

    وقلصت الشركة خسائرها الفصلية إلى 157 مليون دولار من 5.93 مليارات دولار في نفس الفترة من العام السابق، عندما تضرر صافي أرباحها من انخفاض أسعار الأسهم وتراجع قيمة استثمارات أوبر في الشركات الأخرى.

     

    وعوض التوسع في الرحلات والتسليم في أوبر النتائج الضعيفة لقسم الشحن الأصغر، الذي انخفضت إيراداته بنسبة 23% خلال الربع. وسرحت الوحدة حوالي 150 شخصًا، أو ما يقرب من 3% من موظفيها، في وقت سابق من هذا العام، ولم تسرح أوبر عمالاً على نطاق واسع كما فعلت شركات التكنولوجيا الأخرى في الأشهر الأخيرة.

     

    من جهته قال خسروشاهي: "نتوقع الآن إبقاء العدد ثابتًا خلال الأرباع القادمة".

    وأصبحت أعمال التوصيل في أوبر شريان الحياة لها خلال الوباء، حيث اعتمد الناس عليهم لتوصيل الطعام من المطاعم ومحلات البقالة إلى منازلهم.

    واستمر هذا النشاط التجاري في التوسع حتى منذ إعادة فتح المطاعم، وعلى الرغم من أن النمو قد تراجع من فترات الذروة الوبائية، فقد حسنت أوبر إيتس Uber Eats هوامشها من خلال نشر الإعلانات على المنصة، مما أدى إلى زيادة إجمالي طلبات الأشخاص من خلال التوسع في العناصر عالية القيمة مثل الكحول وخفض تكاليف التوصيل من خلال الجمع بين تلك العناصر والطعام.

    وقالت الشركة إن قاعدة المعلنين لديها نمت أكثر من 70% على أساس سنوي لتغطية أكثر من 345000 شركة، معظمها يعلن على خدمة التوصيل أوبر إيتس Uber Eats.

     

    وعانت شركة أوبر من نقص في عدد السائقين لمدة عام منذ إعادة فتح الولايات المتحدة بعد عمليات الإغلاق الوبائي، لكن الشركة كانت أسرع في الاستثمار في مكافآت السائقين وطرح ميزات جديدة لإغراء عمال الوظائف المؤقتة، واكتساب حصة في السوق والسائقين على حساب شركة ليفت المنافسة.

     

    وقال خسروشاهي إن الشركة أضافت أكثر من مليون سائق نشط خلال الربع الأول من جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى قفزة بنسبة 35% على أساس سنوي في السائقين النشطين.

     

    ولم يكشف عن عدد سائقي الرحلات المشتركة الذين تمتلكهم الشركة في الولايات المتحدة، لكنه قال إن مشاركة السائقين كانت مرتفعة في الولايات المتحدة وكندا حتى مع تراجع أوبر عن المكافآت مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، وقال إن الإمداد بشكل أفضل أدى إلى انخفاض الأسعار في المنطقة بنسبة 7% من أعلى مستوياتها في الربع الثاني من عام 2022.

     

    ونما عدد الرحلات وطلبات التوصيل على أوبر بوتيرة أسرع من قيمة الحجز لتلك المعاملات خلال الربع، والتي قال المسؤولون التنفيذيون إنها تظهر أن النمو كان مدفوعًا بحجم الرحلات وليس ارتفاع الأسعار.

     

    وقال خسروشاهي إن عملاء أميركا الشمالية الذين بدأوا في استخدام أوبر بعد الوباء أنفقوا المزيد من الوقت والمال على التطبيق أكثر من المستخدمين قبل الوباء، وأضاف الرئيس التنفيذي أن الشركة تخطط للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمحاولة بناء روبوتات محادثة أفضل للدعم ولتسهيل حجز أوبر من المطار أو منه.

     

    وفي (مارس) الماضي، فازت أوبر وليفت بأمر محكمة يحافظ على نموذج العمل المؤقت في كاليفورنيا ويمكنهما تعزيز جهودهما للقيام بذلك في أماكن أخرى في الولايات المتحدة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن