كابسات 2023 يشهد مشاركة أكثر من 75 متحدثاً بارزاً من قطاعات الإنتاج والبث والأقمار الاصطناعية المحلية والدولية

  • أجندةٌ حافلة تتضمن كلمات وجلسات نقاشية يشارك خلالها خبراء إقليميون ودوليون معارفهم ضمن فعاليات "كونغرس المحتوى"، و"سات إكسبو"، وفعالية "نيكستجن كونتينت"

     

     

    كتب : سماح سعيد

     

    سيستضيف كابسات 2023، المتخصص في مجال البث وصناعة المحتوى والإنتاج والتوزيع والإعلام الرقمي والترفيه، أكثر من 75 متحدثاً إقليمياً ودولياً من قطاعات الإنتاج والبث والأقمار الاصطناعية لمشاركة خبراتهم ومعارفهم حول أبرز المواضيع والاتجاهات على صعيد هذه القطاعات، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 16 إلى 18 مايو 2023..

     

    ويتخلل المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية تنظيم العديد من المؤتمرات حول مواضيع متنوعة، منها " مؤتمر المحتوى"، و"سات إكسبو"، وفعالية "نيكستجن كونتينت "، ومن المتوقع أن يستقطب المعرض ما يزيد عن 14,000 زائر وأكثر من 340 عارض من 400 علامة تجارية.  

     

    ويمكن للزوار التعرف على التقنيات المبتكرة في القطاع من خلال " مؤتمر المحتوى"، الذي سيناقش التحديات التي تواجه إنتاج المحتوى عالي الجودة وسُبل التغلب عليها. وتغطي هذه الفعالية مواضيع مختلفة، بما فيها استخدام الذكاء الاصطناعي؛ والرياضة الرقمية في عالم الميتافيرس؛ والحدّ من البصمة الكربونية الناجمة عن أنشطة قطاعات الأفلام والتلفزيون؛ والإنتاج عن بعد؛ وكيفية التميز لصُنَّاع مدونات الفيديو.

     

    وقال كريسبين دومينيك، مؤسس "آكشن فيلمز"، عن دور شركته في "مؤتمر المحتوى": نسعى إلى إبراز أهمية التقنيات المبتكرة في تطوير كمٍّ هائل من المحتوى عالمياً، وذلك عبر التجهيزات المتقدمة التي يشمل نطاقها طيفاً واسعاً من القطاعات، بما فيها صناعة الأفلام. كما يتيح لنا هذا الحدث منصةً لتسليط الضوء على دور الابتكارات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إحداث تحولٍ شامل ضمن مُختلف عمليات الإنتاج، وضرورة تبني شركات الإنتاج لهذه الابتكارات لتمضي قُدُماً في النمو وتبلغ مستوياتٍ جديدة من التميُّز."   

     

    ويتضمن المؤتمر جلسة بعنوان "تمكين المرأة: كسر الحواجز وتعزيز الحضور"، بمشاركة شخصياتٍ نسائية رائدة من الرؤساء التنفيذيين اللواتي يقدمن إسهامات محورية في قطاع الترفيه، ويضطلعن بدورٍ محوري في رفع مستوى المساواة والشمولية والتنوع في القطاع. ويتضمن المؤتمر أجندة واسعة وغنية بالمواضيع الهامة، حيث سيتم تنظيم جلسات نقاش أخرى تشمل "توحيد لجان الأفلام والتكنولوجيا والسياحة"؛ و"دراسة حالة: نمو برامج تلفزيون الواقع المخصصة للطهي في المنطقة"؛ و"دور الإنترنت في تغيير أخبار البث للأسواق"، و "مقارنةٌ بين المنصات التقليدية والجديدة: البودكاست مقابل الراديو؟".

     

    كما ستشهد الدورة الـ 29 من "كابسات" انعقاد قمة "سات إكسبو" التي تستقطب العديد من المؤثرين في قطاعات الأقمار الاصطناعية وتقنيات الفضاء العالمية، بمن فيهم رؤساء تنفيذيين ومهندسين، ومسؤولين حكوميين، والعديد من مزودي الحلول وذلك بدعم من الرعاة الذهبيين Rivada Space Network  وIntelsat. وتركز القمة على إبراز أهمية قطاع الأقمار الاصطناعية وقدرته على الاستفادة من العديد من التقنيات المبتكرة، كالأتمتة والذكاء الاصطناعي، لدفع عجلة العمليات القائمة على هذه التقنيات، فضلاً عن مناقشة العديد من طرق إدارة الأنشطة الفضائية المستدامة.

     

    وتتضمن القمة تنظيم العديد من الجلسات، ومن بينها "اللواقط الهوائية: الألواح المسطحة ونماذج التطور المكافئ"، و"فضاء جديد: هل إعادة الاختراع هي العنصر الثابت؟"، و"وبناء بيئة أكثر تنوعاً لاتصالات الأقمار الاصطناعية"، و"إدارة شبكات الجيل الخامس والسادس لزيادة استخدام النطاق C". وتشمل قائمة المتحدثين العديد من خبراء الصناعة، ومن ضمنهم رايس أوين مورجان، مدير عام قسم مبيعات وسائط وشبكات أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة Intelsat Ventures Sàrl؛ وياسر حسن، مدير عمليات النقل في "عرب سات"؛ ورامي عصام الوزني، مهندس تصميم النُظُم في Spacebridge، وخواكيم إسبيلاند، الرئيس التنفيذي لـ QuadSAT.

     

    وخلال المعرض سيتمكّن العارضين المُشاركين في "كابسات 2023" من استعراض حلولهم المتطورة والمشاركة في الأنشطة التعليمية الموجَّهة لمختلف أقطاب القطاع وجميع العاملين فيه.

     

    وقالت ناتالي بييردو، رئيس قسم التسويق في Pierides Techno Systems (SA): "تسعدنا المشاركة في معرض كابسات 2023 للمرة الأولى وعرض مجموعتنا المتنوعة من الخدمات والحلول المتكاملة، بما في ذلك الشاشات المتعددة  HBB TV، وحلول OTT، والتحكم الرئيسي، وغرف الأخبار، وأنظمة التشغيل، وأنظمة EFP/SNG Vans. وانطلاقاً من خبرتنا كشركة موزعة ودامجة للنظم في صناعات البث والاتصالات منذ 1996 في جنوب شرق أوروبا، نستهدف في Pierides Techno Systems توسيع نطاق أعمالنا في منطقة شرق آسيا. وتركز استراتيجيتنا على تعزيز القيمة لعملائنا، مع ترسيخ حضورنا كشركة رائدة في إدماج النُظُم، تتيح أفضل الحلول التكنولوجية المتقدمة لمواكبة احتياجات العملاء وإرشادهم في العصر الرقمي."

    ومن جهته، قال فؤاد أصلانوف، نائب رئيس وكالة الفضاء الأذربيجانية (Azercosmos): "تشارك Azercosmos في معرض كابسات 2023 بباقةٍ متنوعة من خدمات وحلول الاتصالات السلكية واللاسلكية، من ضمنها حلول بث الفيديو والإنترنت عالي السرعة والموثوقية، والتي توفرها الأقمار الاصطناعية Azerspace-1 و Azerspace-2. ويشكّل  هذا المعرض خطوةً محورية تعزز مسيرتنا التنموية ومشاريعنا وذلك تماشياً مع استضافة المؤتمر الدولي الرابع والسبعين للملاحة الفضائية في أكتوبر 2023."

     

    علاوةً على ذلك، سيتم استكشاف بيئة المحتوى الحديثة خلال فعالية نيكستجن كونتينت ، الذي يستعرض آخر التطورات في الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال المحتوى بمختلف أنواعه، بما في ذلك صناعة محتوى الأنمي، والدراما، والأطفال، والرياضة، والكوميديا، وأفلام الحركة والغموض والتشويق، وذلك باللغات الإنجليزية والعربية والتركية والكورية والإسبانية والهندية والأوردو. ويتوقَّع أن يشكل هذا الحدث، الذي سيُقام لمدة يومين خلال فعاليات "كابسات 2023"، سوقاً رائداً لمنتجي المحتوى وموزعيه في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومصدر إلهامٍ لصانعي الأفلام ومطوري المحتوى لعرض محتواهم المبتكر.

    وسيتيح "كابسات 2023" فرصة متفرِّدةً لأبرز خبراء القطاع لمشاركة آرائهم ومعارفهم حول مواضيع متعددة في مجالات المحتوى والبث والأقمار الاصطناعية ووسائط الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا،



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن