"الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة" خطوة جديدة بمشروع التحوّل السحابي بدعم من "إس إيه بي" للارتقاء بخدمات المواطنين والمقيمين

  • كتب : وائل الحسينى

     

    أنهت هيئة الحكومة الإلكترونية في إمارة رأس الخيمة المرحلة الأولى من مشروع التحوّل السحابي بدعم من عملاقة التقنية العالمية "إس إيه بي" (رمزها في بورصة نيويورك: SAP). ويهدف المشروع إلى تحديث الأنظمة الحكومية للهيئة ورفع درجة الكفاءة وتقليل التكلفة الإجمالية للملكية، علاوة على الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين.

     

    ونفّذت هيئة الحكومة الإلكترونية في إمارة رأس الخيمة منصة "رايز ويذ إس إيه بيRISE with SAP لتسريع الحصول على منافع الحوسبة السحابية وتقليل المخاطر الرقمية. وتضمنت المرحلة الأولى من المشروع الذي يتم تنفيذه على مرحلتين لضمان استمرارية الأعمال، والتي اكتملت في ديسمبر 2022، ترقية الحل القائم "كور" من "إس إيه بي" SAP Core ERP لتخطيط الموارد المؤسسية إلى باقة تطبيقات الأعمال الخاصة بتخطيط الموارد المؤسسية، S/4HANA من "إس إيه بي"، مع الانتقال من الخوادم المحلية إلى بيئات سحابية تديرها منصة "رايز". وتتضمن المرحلة الثانية، التي بدأت في يناير 2023، نقل جميع أنظمة "إس إيه بي" الأخرى إلى منصة "رايز"، مع إتاحة وصول المستخدمين إلى الحلول الجديدة المتاحة من "إس إيه بي"، والتي يأتي في مقدمتها منصة "بزنس تكنولوجي" من "إس إيه بي" SAP Business Technology Platform (SAP BTP)، وحلّ "أناليتيكس كلاود" السحابي من "إس إيه بي" SAP Analytics Cloud.

    وفي هذه المناسبة، قال سعادة المهندس أحمد بن سعيد الصياح المدير العام لهيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة، إن مشروع التحول السحابي يواكب مع توجهات حكومة دولة الإمارات المنصب على الإستفادة من التطوّرات التقنية الحديثة، إضافة إلى انسجامه مع الرؤية والقيم المؤسسية التي تقوم عليها هيئة الحكومة الإلكترونية في الإمارة. وأضاف: "تعزز مزايا الحوسبة السحابية قدرة حكومة رأس الخيمة على تقديم خدمات حكومية ذكية ومتكاملة من شأنها إثراء حياة مواطنينا والمقيمين في الإمارة".

    من جهته أكّد المهندس أحمد الصياح أن العمليات المؤسسية للهيئة "تقوم على أسس قوية تخوّلنا توجيه المزيد من وقتنا واهتماماتنا نحو الخدمات الأساسية التي نقدمها لسكان الإمارة والجهات الحكومية العاملة فيها، وتعزيز رؤية رأس الخيمة 2030 للخدمات الحكومية.

     

    أضاف علاوة على ذلك، يتيح الحلّ S/4HANA المستند على السحابة رؤية واضحة لجميع أنشطتنا وعملياتنا، بوصفه منصة مبتكرة وقابلة للتكيّف تمكّننا من الاستجابة بسرعة للتحديات والفرص".

     

    ويأتي استمرار التحوّل الرقمي في حكومة رأس الخيمة إنعكاسًا للشراكة القائمة بين الهيئة وشركة "إس إيه بي". هذا، وما زالت العمليات الحكومية الرئيسة في رأس الخيمة، إلى الآن، تُدار بأنظمة تخطيط الموارد المؤسسية المحلية التابعة لـ "إس إيه بي".

     

    من ناحيته، وصف زكريا حلتوت المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي" في الإمارات، مشروع التحوّل الرقمي في حكومة رأس الخيمة بأنه "تعاوني بامتياز"، إنه مشروع تعاوني، مؤكدًا حرص شركته على التعاون الوثيق مع الهيئة وفق نهج يضمن استمرارية الخدمات ويقلل التكلفة الإجمالية للملكية ويتسم بالمرونة في بيئة القطاع العام المتسمة بالتطور السريع.

     

    وقال: "تزداد أهمية الحوسبة السحابية في الجهات الحكومية بجميع أنحاء العالم، نظرًا لأنها تتيح الاستفادة من البيانات وتحليلها بطريقة أكثر فاعلية، فضلًا عن حُسن استغلال التقنيات التي تؤدي إلى تعميق الرؤى واكتساب رؤى جديدة، هذا عدا عن أتمتة المهام وتقديم خدمات أرقى وأسرع وأقدر على تلبية احتياجات المتعاملين".

     

    أشاد حلتوت بكون الهيئة من أوائل الجهات الحكومية التي تبنّت الخدمات السحابية، مشيرًا إلى إنسجامها التامّ مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، وتطبيقها نظامًا يتيح إحداث التحوّل وعمليات التحسين باستمرار لما فيه مصلحة جميع المواطنين والمقيمين في إمارة رأس الخيمة.

     

    وتقدّم هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة خدمات رقمية مركزية للجهات الحكومية في الإمارة ضمن مجالات البنية التحتية الرقمية للشبكات، والدعم التقني، والأمن الرقمي، وتخطيط الموارد المؤسسية للشؤون المالية وشؤون المشتريات والموارد البشرية، إدارة المشاريع التقنية، وإدارة الخدمات عبر الإنترنت، وبرامج التدريب، واستشارات تقنية المعلومات.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن