مايكروسوفت تضيف محرك البحث Bing إلى "تشات جي بي تي" لمنافسة "جوجل"

  • كتب : دينا عبد المنعم

     

     

    تجمع شركة " مايكروسوفت " ما بين محركها للبحث "بينغ" (Bing)، و"تشات جي بي تي" الذي تملكه شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI Inc)، بما يعزز علاقتها مع شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة سعياً لتحدي "غوغل".

     

    اعتباراً من أمس الثلاثاء، أصبح "بينغ" يشكل جزءاً من خدمة "تشات جي بي تي بلس" المميزة، وفقاً لشركة "مايكروسوفت"، على أن يُضاف محرك البحث إلى النسخة العادية من روبوت المحادثة قريباً. وسيتيح استخدام "بينغ" للعملاء الحصول على أحدث المعلومات، إذ دُرب " تشات جي بي تي " على البيانات حتى 20 سبتمبر 2021.

     

    تُعتبر "مايكروسوفت" أكبر مستثمري "أوبن إيه آي" وشريكاً رئيسياً لها، ما يمنحها ميزة في السباق لإدماج الذكاء الاصطناعي في عدد أكبر من منتجات البرمجيات. أما الشركة الناشئة التي حقّق روبوت الدردشة الذي طورته نجاحاً باهراً في العام الماضي، فقد ساعدت "مايكروسوفت" على جذب العملاء إلى خدمة تعتمد على الحوسبة السحابية تسمح لعملاء خدمة "أزور" (Microsoft Azure) باستخدام منتجات "أوبن إيه آي".

    تركيز على مساعد الذكاء الاصطناعي

    وصل عدد عملاء "أزور أوبن إيه آي" حالياً إلى 4500 عميل، منهم "فولفو" و"أيكيا" و " مرسيدس بنز جروب" و"شل"، وذلك ارتفاعاً من 2500 عميل بنهاية الربع الماضي.

     

    كشفت "مايكروسوفت" عن تحديث "بينغ تشات جي بي تي" يوم أمس الثلاثاء، في مؤتمر للمطورين في مدينة سياتل الأميركية. وفي وقت سابق من الشهر الجاري بدأت "أوبن إيه آي" إضافة تصفُّح الإنترنت باعتباره خاصية اختيارية لفئة "تشات جي بي تي بلس" ذات الاشتراك المدفوع، وقد اعتمد ذلك إلى حد ما على "بينغ"، رغم عدم الكشف عن الاتفاق في ذلك الوقت.

     

    أعاد رئيس "مايكروسوفت" التنفيذي ساتيا ناديلا، تركيز منتجات الشركة حول برامج الذكاء الاصطناعي التي يطلق عليها اسم "مساعدي الطيار" (copilots)، وهي عبارة عن مساعدين يعاونون المستخدم على أداء المهام في "بينغ" وحزمة "أوفيس"، إلى جانب برامج الأمن والبرامج المالية المعتمدة على تقنية "جي بي تي 4" (GPT-4) التي تملكها "أوبن إيه آي".

    وتسعى مصنّعة البرمجيات لزيادة مبيعاتها وجذب مزيد من الشركات التي تستخدم الحوسبة السحابية، وتعزيز قدراتها التنافسية بمواجهة " جوجل"  في مجال البحث. وحتى الآن، ساعدت الشراكة مع "أوبن إيه آي" "مايكروسوفت" على وضع نفسها في صدارة السوق التي تشهد تغيرات سريعة مع طرح أنواع جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي.

    فرصة للمطورين الخارجيين

    تسمح "مايكروسوفت" أيضاً لمطوري البرامج الخارجيين وللشركات، بكتابة برامج ترتبط ببرنامجها للذكاء الاصطناعي المعتمد على "أوبن إيه آي". وقالت الشركة إنه كجزء من تلك الجهود، ستتعاون "إنستاكارت" (Instacart Inc) و" ريدفين " " (Redfin Corp) و"زيلو غروب" (Zillow Group)، و"كاياك سوفت وير" (Kayak Software Corp)، مع الذكاء الاصطناعي المدمج مع "بينغ". وفي غضون ذلك، ستطلق "أدوبي" و"أتلاسيان" (Atlassian Corp) ميزات لبرامج "مايكروسوفت" للذكاء الاصطناعي للشركات، يمكن استخدامها مع حزمة "أوفيس".

    بهدف السماح للشركات الأخرى بكتابة المميزات والبرامج التي تستفيد من منتجات الذكاء الاصطناعي، تتيح "أوبن إيه آي" لهذه الشركات إمكانية تطوير ما يطلق عليه "إضافات" لتعمل مع "تشات جي بي تي". وقالت "مايكروسوفت" أمس إنها ستستخدم نموذجاً مشابهاً. ويمكن للشركات والمبرمجين استخدام الإضافات ذاتها في برامج "تشات جي بي تي" و"مايكروسوفت" للذكاء الاصطناعي للأفراد والشركات.

     

    يطوّر نحو 50 شركة متخصصة في صناعة البرمجيات، ومنها "سيرفس ناو" (ServiceNow Inc)، تلك الأنواع من الإضافات لمساعد "مايكروسوفت" للذكاء الاصطناعي للشركات. ويختبر مئات العملاء البرنامج الذي أُطلقَ عليه اسم "مساعد طيار مايكروسوفت 365" (Microsoft 365 Copilot). وتتعهد "مايكروسوفت" بوجود آلاف الإضافات لبرنامج الشركات بحلول موعد إصدار البرنامج للجميع.

     

    كما تحدثت الشركة، ومقرها في مدينة ريدموند بولاية واشنطن، يوم الثلاثاء، عن مساعد طيار جديد لنظام تشغيل "ويندوز 11"، سيبدأ بنسخة للمعاينة في يونيو.

    سيكون الوصول إلى "مساعد طيار ويندوز" ممكناً عبر زر في شريط المهام الموجود على شاشة الحاسوب، ليفتح لوحة جانبية يمكن للعملاء استخدامها على أنها مساعد، إذ سيساعدهم على تنفيذ الأوامر، مثل نسخ ولصق النصوص، إلى جانب إعادة صياغة المحتوى وتلخيصه وتفسيره، كما يمكن لمستخدمي "ويندوز" أن يطرحوا عليه الأسئلة كما يفعلون مع روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي في "بينغ".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن