انطلاق جيتكس افريقيا .. وسط مشاركة مصرية ضمن 400 شركة ناشئه للتكنولوجيا ..و 11 شركة ناشئة “يونيكورن”

  •  

    -        5,4 مليار دولار حجم التمويل للشركات الناشئه الافريقية حصاد  900 صفقة فى 2022.

    -        "  GITEX AFRICA  " يؤكد ان القارة السمراء  بيئة خصبة للابتكار التكنولوجي

     

    -        المعرض يعكس طموح التحول الرقمي لإفريقيا والمبادرات القارية ومنها افريقيا الذكية “Smart Africa” “

     

     

    رسالة مراكش : خالد حسن

     

     

    للمرة الاولى تحتض اليوم بالمدينة الحمراء "مراكش " المغربية فاعليات الدورة الاولى لمعرض ومؤتمر “جيتكس إفريقيا المغرب " GITEX AFRICA  " برعاية الملك محمد السادس ملك المغرب بمشاركة نحو 400 شركة ناشئه فى مجال تكنولوجيا المعلومات من 30 دولة ، من مختلف دول الشرق الاوسط وافريقيا ، وذلك ضمن اجمالى 900 شركة للتكنولوجيا عالمية واقليمية ومحلية شارك بالمعرض تمثل نحو 95 دولة ، حيث يعد المعرض احد أكبر الاحداث التكنولوجية الناشئة في إفريقيا ، ويقام بالفترة من 31 مايو - 02 يونيو.

     

    ويالطبع يمكن ان يشكل معرض جيتكس إفريقيا المغرب، فرصة حقيقية لأجل ترسيخ الجهود المبذولة والعمل المنجز طوال السنوات الأخيرة في مجال التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي.

    الجمع بين المستثمرين والمبتكرين

     

    يمثل المعرض ، المنظم من قبل وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف الوزارة المغربية للانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، فضاء للقاء الرواد في التكنولوجيات التحويلية بغية تحفيز التحول الرقمي للقارة، فرصة لاجتماع أبرز المبتكرين في العالم، والمسؤولين الفاعلين في القطاعين العام والخاص، وأصحاب القرار السياسي، والمستثمرين والجامعيين، الذين سيتبادلون، خلال ثلاثة أيام، حول أكبر الاقتصادات الرقمية عالميا في المستقبل.

    وباعتباره الحدث الأكبر في مجال ريادة الأعمال في إفريقيا، يشكل معرض جيتكس إفريقيا المغرب مبادرة لمعرض جيتكس جلوبال في دبي، وهو أكبر معرض عالمي للتكنولوجيا والمقاولات الناشئة المصنف كأفضل معرض عالمي لقادة العالم في المجال التكنولوجي. وحظي المغرب بفرصة احتضان النسخة الأولى من هذا الحدث البارز، لتؤكد التزامه بتسريع تطوير البنيات التحتية الرقمية بالقارة السمراء.

    ايتيدا ودعم شركات الناشئة

    وفى اطار اهتمام شركات الكنولوجيا الناشئه المصرية للتواجد فى المعرض كشفت جمعية "اتصال " المصرية عن دعمها لشركات تكنولوجيا المعلومات التي تتطلع للمشاركة في فعاليات معرض جيتكس إفريقيا وانطلاقا من دورها في توفير فرص استثمارية جديدة امام الشركات المحلية وتوسيع قاعدة انتشارها خارجيا من خلال المشاركة في المؤتمرات والفعاليات العالمية والاقليمية ،

    ويأتي دعم "اتصال" بالتعاون مع هيئة تنيمة صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا "  الذي تقدمه لاعضائها بهدف تحفيز الشركات المصرية الأعضاء في "اتصال" للمشاركة في المعرض سواء كانت شركات زائرة أو عارضة والتعرف على أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في شتى مجالات الحياة.

     

    ويتوقع المحللون أن سوق التكنولوجيا في طريقه للنمو من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، في حين سيكون قطاع تمويل الشركات الناشئة في إفريقيا أعلى بـ 6 مرات مقارنة بأي مكان آخر ،

    الحلول المبتكرة

    وتعتبر هذه التظاهرة الكبيرة فرصة لفائدة الجهود المتضافرة لكافة الفاعلين في المنظومة الرقمية المغربية إضافة إلى أنها ستشكل منصة مهخم عنها للتزود بمصادر وإرساء شراكات بين العارضين والمستثمرين والباحثين والفاعلين التقنيين من أجل التبادل حول الحلول المبتكرة والتقدم المحرز في مجال التحول الرقمي في إفريقيا باعتباره قطب ابتكار في المستقبل.

     

    ويأتى هذا المعرض أيضا ضمن إطار جهود المملكة لتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب في المجال الرقمي، والإسهام في إشعاع القارة الإفريقية على الصعيد الدولي، نظرا إلى أنه حدث يروم تحقيق الابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي بإفريقيا.

     

    وعلاوة على ذلك، من شأن معرض جيتكس إفريقيا 2023 توطيد الإنجازات المتقدمة والمتعلقة باستراتيجية المغرب للتنمية الرقمية، وترسيخ مكانة البلاد ضمن الدول الإفريقية الثلاثة الأولى المتوفرة على أفضل البنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما سيشكل فرصة لتسليط الضوء على مكانته باعتباره إحدى أسواق الاتصالات الأكثر تقدما على مستوى القارة.

     

    افريقيا والتحول الرقمي

     

    تبقى الإمكانات التكنولوجية للقارة الإفريقية بالغة الأهمية، حيث تجسد الاهتمام الذي يعبر عنه معرض “جيتكس إفريقيا” من خلال نسخته الأولى والذي يعكس طموح التحول الرقمي لإفريقيا والمبادرات القارية على غرار “Smart Africa” “إفريقيا الذكية” لأجل خلق سوق رقمية فريدة في إفريقيا في أفق سنة 2030 بغية الرقي بالقارة في طليعة التحول الرقمي العالمي.

     

    صفقات

    وتكمن مهمة “جيتكس إفريقيا” في تنظيم حدث يخدم هدف المجتمع الإفريقي لتحقيق فرص التنمية التجارية، والاستثمار والتعلم عن طريق تحقيق الاستقلالية الذاتية للجيل الجديد من المواهب المبدعة في مجال التقنية وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.

    وتواصل المنظومة شركات التكنولوحية الناشئه في إفريقيا تَصدُّر العناوين الرئيسية من خلال إنشاء سبع شركات ناشئة “يونيكورن” خلال السنوات الأخيرة، بينما حققت المقاولات الناشئة الإفريقية، بحسب محللي مركز “Bretter Bridges”، إجمالي أرباح بلغ 5,4 مليار دولار وأزيد من 900 صفقة برسم سنة 2022.

     

    وبالإضافة إلى ما سبق، سيمكن الاهتمام الدولي بمعرض جيتكس إفريقيا 2023 من الإسهام في احتضان ما يفوق 400 شركة ناشئة في 30 دولة، من بينها المئات من المقاولات الناشئة الحائزة على تصنيف شركة ناشئة عالمية و 11 شركة ناشئة “يونيكورن” الراغبة في مشاركة إنجازاتها وولوج عالم الابتكار الإفريقي الواعد.

     

    مناقشات حول التقنيات الحديثة

     

    وعلى هامش الدورة الأولى للمعرض ، ستتناول “القمة الرقمية لجيتكس إفريقيا” (Gitex Agrica Digital Summit) 10 مواضيع تشمل عرض 140 ساعة من المحتوى الهادف إلى تدارس المواضيع التحويلية الأبرز لأجل المضي قدما بالأجندة الرقمية لإفريقيا، والذكاء الاصطناعي التوليدي و”المدن الذكية” أو “التقنية العالية” و”التكنولوجيا المالية” في مجالات الصحة الإلكترونية، والطاقة، والابتكار والتنمية المستدامة.

     

    الجدير  بالاشارة يغطي معرض جيتكس القطاعات التي تشمل المدن الذكية، والأمن السيبراني، واقتصاد البيانات، والتنقل، والرعاية الصحية، وحلول الأعمال الذكية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والربط الشبكي وسيناقش عارضو جيتكس إفريقيا التوجهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة، من قبيل زيادة معدلات الربط بشبكة الإنترنت والتكاثر المذهل للشركات الناشئة، إضافة إلى تطور الذكاء الاصطناعي ونمو قطاع التكنولوجيا المالية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن