بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر : دعوى قضائية جديدة ضد ChatGPT

  • بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر : دعوى قضائية جديدة ضد ChatGPT

     

    كتب : سماح سعيد

     

    رفعت مجموعة من المؤلفين الأمريكيين، بما في ذلك الحائز على جائزة بوليتزر مايكل شابون، دعوى قضائية ضد OpenAI في المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو، متهمين البرنامج المدعوم من مايكروسوفت بإساءة استخدام كتاباتهم لتدريب برنامج الدردشة الشهير ChatGPT الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وفقاً لموقع gadgets360.

    وقال تشابون والكاتب المسرحي ديفيد هنري هوانج والمؤلفون ماثيو كلام وراشيل لويز سنايدر وأييليت والدمان في الدعوى القضائية، إن OpenAI نسخت أعمالهم دون إذن مسبق لتدريب روبوت ChatGPT على كيفية الاستجابة لمطالبات النص البشري.

    وهذه الدعوى هي على الأقل الدعوى الجماعية الثالثة المقترحة لانتهاك حقوق الطبع والنشر التي رفعها المؤلفون ضد OpenAI المدعومة من مايكروسوفت، كما تم رفع دعوى قضائية ضد شركات، بما في ذلك مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز وStable AI، من قبل مالكي حقوق الطبع والنشر بشأن استخدام عملهم في التدريب على الذكاء الاصطناعي.

    جادلت شركة OpenAI وشركات أخرى بأن التدريب على الذكاء الاصطناعي يحقق الاستخدام العادل للمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر المستخرجة من الإنترنت.

    وأصبح ChatGPT تطبيق المستهلك الأسرع نموًا في التاريخ في وقت سابق من هذا العام، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريًا في يناير، قبل أن يحل محله تطبيق ثريدز، وقالت الدعوى القضائية الجديدة في سان فرانسيسكو إن أعمالًا مثل الكتب والمسرحيات والمقالات لها قيمة خاصة بالنسبة لتدريب ChatGPT باعتبارها “أفضل الأمثلة على الكتابة الطويلة عالية الجودة”.

    وزعم المؤلفون أن كتاباتهم تم تضمينها في مجموعة بيانات التدريب الخاصة بـ ChatGPT دون إذنهم، بحجة أن النظام يمكنه تلخيص أعمالهم بدقة وإنشاء نص يحاكي أساليبهم.

    وطلبت الدعوى القضائية مبلغًا غير محدد من التعويضات المالية وأمرًا بحظر “الممارسات التجارية غير القانونية وغير العادلة” لشركة OpenAI.

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن