رئيس منظمة "OECD " : الصدمات الأخيرة فرصة لإجراء الإصلاحات الهيكلية اللازمة لتحسين النتائج الاقتصادية على المدى المتوسط والطويل

  • كتب : امير طه

     

    تمثل الآثار اللاحقة لجائحة كوفيد-19 وتأثيرات الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا فرصة للحكومات لإجراء إصلاحات السياسة الهيكلية اللازمة لتحقيق نمو قوي ومستدام واقتصادات أكثر تنافسية وابتكارًا ومرونة على المدى المتوسط ​​والطويل. على المدى الطويل، وفقًا لمبادرة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية " التوجه نحو النمو 2023" .

     

    وساعدت استجابات السياسات غير المسبوقة للصدمات الأخيرة في حماية الأرواح وسبل العيش خلال هذه الاضطرابات، ولكن لا تزال هناك تحديات طويلة الأمد وطويلة الأمد يتعين معالجتها. ولا يزال ضعف نمو الإنتاجية وتراجع ديناميكية الأعمال سائدين في العديد من بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ولا تزال المشاكل الهيكلية في أسواق العمل سائدة، ولا يزال عدم تطابق المهارات يعيق الاستخدام الفعال للموارد. علاوة على ذلك، ورغم الاعتراف على نطاق واسع بإلحاح الاستدامة البيئية، فإنها كثيراً ما ظلت غائبة عن أغلب استراتيجيات النمو.

    ويحلل تقرير سياسات "التوجه نحو النمو" أولويات الإصلاح الهيكلي التي يمكن أن تساعد الاقتصادات على التعافي من الصدمات ويقدم لصانعي السياسات نصائح خاصة بكل بلد لتهيئة الظروف اللازمة لتحقيق تحول حاسم.

    "لضمان نمو مستدام أقوى ورفع الدخل ومستويات المعيشة وتعزيز الفرص بشكل عام، يحتاج صناع السياسات إلى التركيز على الاستجابة المدروسة جيدًا للضغوط المباشرة بالإضافة إلى معالجة تحديات الإصلاح الهيكلي على المدى الطويل،" الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان. وقال إطلاق التقرير في بروكسل اليوم. "تختلف أولويات الإصلاح بين البلدان، ولكن الجميع سيستفيد من زيادة مستويات مشاركة النساء والعاملين الأكبر سنا في قوة العمل، وتعزيز المنافسة، وتمكين إعادة تخصيص العمالة ورأس المال بشكل أكثر كفاءة للشركات الأكثر إنتاجية، وزيادة الحوافز للابتكار وتأمين التحول الضروري للطاقة . "

    يوفر برنامج "التوجه نحو النمو 2023" إطارًا لإصلاح السياسات الشامل حول أربع ركائز أساسية.

    أولاً، يقترح التقرير على البلدان تعزيز تصميم برامج الدعم المالي. وفي الوقت الحاضر، يحصل أصحاب الدخل الأدنى (20%) من السكان في سن العمل على 24% من التحويلات النقدية، في المتوسط ​​في مختلف بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهو ما يزيد قليلاً فقط عن أصحاب الدخل الأعلى (20%) الذين يتلقون 20% من التحويلات النقدية. وهذا مؤشر واضح على الحاجة إلى تحسين استهداف الدعم المالي. ويمكن أيضًا اتخاذ تدابير لرفع كفاءة أنظمة الحماية الاجتماعية، مما يحد من التأثير طويل المدى على المالية العامة.

    ثانيا، يتطلب توجيه النمو في اتجاه أكثر استدامة ومرونة وشمولا اتخاذ إجراءات هيكلية على مستوى السياسات لزيادة مشاركة القوى العاملة، وخاصة النساء. ولا يزال معدل توظيف النساء متخلفا عن معدل الرجال بنسبة 10 نقاط مئوية في جميع أنحاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في حين تظل الفجوات في الأجور بين الجنسين بارزة في العديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وكثيرا ما ترتبط الفجوات بين الجنسين في المشاركة في سوق العمل بالحواجز أو الحوافز المتعلقة بتوفير رعاية الأطفال وإجازة الأبوة، فضلا عن هيكل أنظمة الإعانات الضريبية. ولابد أن تشكل زيادة القدرة على الوصول إلى رعاية الأطفال غير الأبوية وخفض تكاليفها أولوية سياسية رئيسية، إلى جانب الجهود الرامية إلى تحسين المواءمة بين الوظائف والعمال.

    ثالثا، يوصي التقرير بإصلاحات سياسية جديدة لضمان أن يؤدي التحول الرقمي إلى تعزيز الإنتاجية. يتطلب تمكين الشركات والعاملين من جني الفوائد الكاملة للتحول الرقمي إجراء تحسينات عبر مجالات سياسية متعددة، مع التركيز بشكل خاص على تسهيل الاستثمارات في اتصالات النطاق العريض والوصول إليها، فضلاً عن تعزيز حوافز الشركات وقدراتها للحصول على التقنيات الرقمية وجعل السوق أكثر مرونة. معظم هذه الاستثمارات. كما يجلب التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي تحديات جديدة للحكومات والمجتمعات، الأمر الذي يتطلب التعاون بين أصحاب المصلحة وصناع السياسات ــ داخل البلدان وفيما بينها ــ لضمان استخدام هذه الأدوات القوية لصالح جميع المواطنين، بما في ذلك العمال.

    رابعا، يحث الحكومات على إحراز تقدم أسرع نحو إزالة الكربون لتحقيق أهداف تغير المناخ. وينبغي أن تشمل الإجراءات الجديدة السياسات القائمة على الحوافز وكذلك التدابير التنظيمية، لضمان الفعالية الكاملة والشاملة. والتحسين مطلوب بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتسعير الكربون، الذي يلعب دوراً مهماً، جنباً إلى جنب مع السياسات الرامية إلى زيادة الاستثمار العام والأخضر، وتعزيز القواعد التنظيمية والمؤسسات والمعايير اللازمة للحد من الانبعاثات.

    هذه الركائز الأربع تعزز. ومن الممكن أن تعمل سياسات المناخ والاستثمار المتماسكة والإصلاحات الهيكلية الفعّالة معًا لتسهيل عملية التحول وتعزيز النمو مع حماية الفئات الأكثر ضعفًا. يعد التخطيط المبكر لهذا التحول أمرًا ضروريًا لتجنب الأصول العالقة في الصناعات كثيفة الكربون والأفراد والمجتمعات الذين تقطعت بهم السبل بجانبهم.

    يركز إصدار هذا العام من تقرير "التوجه نحو النمو" بشكل خاص على تقييم الرياح السياسية المعاكسة التي تحيط بالسياسة التجارية، والتي تهدد بتبديد بعض الفوائد التي حققتها التجارة الدولية على مدى العقود الأخيرة. لقد جلبت العولمة العديد من الفوائد من خلال زيادة الإنتاجية، وانخفاض الأسعار، وزيادة الخيارات، وزيادة الرخاء للمليارات من البشر، وخاصة في اقتصادات الأسواق الناشئة. ويشير التقرير إلى أن الأمن القومي والاعتبارات الاستراتيجية التي اكتسبت زخما في مجال التجارة تخلق مخاطر يمكن أن تؤدي إلى تفتيت النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد. ويمكن للسياسات، بل وينبغي لها، أن تلعب دورا في الحد من هذه المخاطر دون تآكل مكاسب الكفاءة من التجارة العالمية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن