بقيمة 14 مليار دولار : HPE تستحوذ على جونيبر نتوركس لتعزيز الذكاء الاصطناعي والعروض الأمنية

  •  كتب : باسل خالد

     

    نظرًا لأن شركات التكنولوجيا العالمية مهووسة بالذكاء الاصطناعي (AI) ،هيوليت باكارد إنتربرايز (HPE) قامت بالاستحواذ على شبكات جونيبر مقابل 14 مليار دولار ستمنح HPE منصة ذكاء اصطناعي محترمة للبنية التحتية والمزيد من القدرات الأمنية وحصة أقوى في سوق معدات الاتصالات.البيانات العالميةشركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.

     

    من جهته قال ستيفن شوشارت، المحلل الرئيسي، تكنولوجيا المؤسسات والخدمات في جلوبال داتا، يعلق: "سيخلق الجمع بين HPE و Juniper عرضًا شاملاً مقنعًا يشمل الخادم والتخزين والسحابة والشبكات والحوسبة عالية الأداء كل ذلك في سياق الذكاء الاصطناعي المتقدم من Juniper.

     

    يبحث العملاء عن الأمن والكفاءة التشغيلية بهذا الترتيب. تجلب Juniper المزيد من الأمان إلى HPE ، والأتمتة القائمة على الذكاء الاصطناعي باستخدام Mist AI. وستكون الشركات المدمجة ذات حجم وقدرة على تحدي سيسكو وهواوي دوليا."

     

    من ناحيته قال الأمير خليلوفيتش، مدير الأبحاث في تكنولوجيا الاتصالات والبرمجيات في جلوبال داتا: "سيعزز الاستحواذ المقترح وجود HPE بشكل كبير في النظام البيئي لمزودي معدات شبكات الاتصالات. من ناحية أخرى ، يكمل تحويلًا ناجحًا لشركة Juniper إلى مزود تكنولوجيا لمقدمي الخدمات السحابية وشركات الاتصالات والشركات - حيث من المحتمل أن تلعب شركة الاتصالات دورًا ثانويًا في أعمال شبكات HPE للمضي قدمًا."

     

    ومن المتوقع أن تغلق الصفقة المقترحة في أواخر السنة التقويمية 2024 أو أوائل السنة التقويمية 2025، رهنا بالموافقات التنظيمية.

     

    ويختتم شوشارت قائلاً: "إن إضافة Juniper تجعل HPE منافسًا أقوى لعملاء المؤسسات وشركات الاتصالات على حد سواء ، وتتمتع كلتا الشركتين بثقافات مماثلة يقودها المهندسون."

     

    وكشفت شركتا هيوليت باكارد إنتربرايز (إتش.بي.إي) وجونيبر نتوركس الأمريكيتان في بيان موافقة الأولى على شراء الثانية مقابل 40 دولارا نقدا للسهم الواحد لتصل القيمة  الإجمالية للصفقة إلى 14 مليار دولار تقريبا. ويزيد سعر الصفقة بنحو 32% عن سعر سهم جونيبر في ختام تعاملات البورصة  أمس الأول قبل صدور أول تقارير عن الصفقة.

     

    وأنهى سهم جونيبر تعاملات أمس بارتفاع قدره 6.59 دولار ي بنسبة 21.81 %  إلى 36.81 دولارا. كما واصل ارتفاعه في التعاملات المسائية غير الرسمية  بمقدار 0.20 دولارا أي بنسبة 0.54% .

     

    وتتوقع هيوليت باكارد ظهور تأثير الصفقة على نتائجها المالية في أول عام بعد إتمام الصفقة، التي سيتم تمويلها من خلال قروض بقيمة 14 مليار  دولار.

     

    ومع إتمام الصفقة سيستمر رامي رحيم في منصبه كرئيس تنفيذي لشركة جونيبر والتي ستم كل أنشطة إتش.بي.إي في مجال الشبكات، وسيكون تابعا للرئيس  للتنفيذي لشركة إتش.بي.إي أنطونيو نيري.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن