بالتعاون مع شركة "تي موبايل": للمرة الأولي : ستارلينك تطلق 6 أقمار صناعية لخدمات الهاتف المحمول

  •  

    كتب: مصطفى ابراهيم

    أطلقت شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك أول ستة أقمار صناعية، وتعد أول مجموعة من أقمار ستارلينك الصناعية، قادرة على تقديم خدمة الهاتف المحمول، في وقتٍ تسعى فيه الشركة لتوفير المزيد من الاتصال بالمناطق النائية.

    تعمل أقمار "ستارلينك" الصناعية مثل برج خلوي في الفضاء، وتتصل بهواتف المستخدمين الحالية، بدلاً من استخدام معدات متخصصة، لتمكين المراسلة النصية في المناطق التي تكون فيها تغطية شبكة الهاتف ضعيفة أو غير موجودة. قالت كيت تايس ـ كبيرة مديري هندسة أنظمة الجودة، في بث عبر الإنترنت بشأن الإطلاق إن شركة "سبيس إكس" ستتمكن لاحقاً من توفير الاتصالات الصوتية والاتصال بالإنترنت.

    تعمل "سبيس إكس" مع شركة "تي موبايل" في الولايات المتحدة، على شراكة تحت اسم "دايركت تو سل " (Direct to Cell)، أو "مباشرة إلى الهاتف"، وجرى الإعلان عنها في عام 2022، وحصلت على موافقة الولايات المتحدة الشهر الماضي لإجراء الاختبارات وستعمل "سبيس إكس" مع شركات تشغيل هواتف أخرى في بقية أنحاء العالم، وهي شركات "أوبتوس" (Optus) التابعة لشركة سنغافورة للاتصالات في استراليا، و"سولت موبايل" (Salt Mobile) في سويسرا، و"روجرز كوميونيكيشنز" (Rogers Communications) في كندا، و"وان نيوزيلاند غروب" في نيوزيلندا، و"إمبريزا ناسيونال تليكوميناكسيوني" (Empresa Nacional de Telecomunicaciones)  في شيلي وبيرو، و"كي دي دي آي" (KDDI) في اليابان.

    من المتوقع أن تحقق "ستارلينك" حوالي 10 مليارات دولار من إجمالي المبيعات هذا العام متجاوزة عوائد أعمال إطلاق الصواريخ، إذ ستستحوذ على ثلثي إجمالي العوائد. ويفكر "ماسك" في طرح عام أولي لشركة "ستارلينك" للأقمار الصناعية سريعة النمو في أواخر العام الجاري، وفقاً لـ"بلومبرج".

    من جهته أكد ماسك أن الخدمة الجديدة لا يمكن أن تتنافس مع الشبكات الأرضية، ولكنها ستساعد في سد حاجة المناطق خارج النطاق الخلوي، وتعزيز اتصال الهاتف المحمول عالميًا.

    وتعد هذه المجموعة أول أقمار صناعية للشركة لها اتصال مباشر مع الخلوي على الإطلاق، وهي مصممة لتعمل بمثابة "برج هاتف محمول في الفضاء"، وفقًا لموقع "ستارلينك" الإلكتروني.

    وقالت سبيس إكس إن الأقمار الصناعية ستستخدم لأول مرة، لاختبار خدمتها المباشرة إلى الخلوي في الولايات المتحدة، حيث دخلت الشركة في شراكة مع T-Mobile "تي موبايل".

    وبمجرد تفعيلها، ستتصل الخدمة بالهواتف العادية غير المعدلة، دون الحاجة إلى معدات إضافية، طالما أنها متوافقة مع تقنية 4G LTE، التي تغطي "الغالبية العظمى من الهواتف الذكية" الموجودة بالفعل على شبكة  T-Mobile، بحسب تقرير لمجلة فوربس.

    ولفتت ستارلينك إلى أنها تخطط لطرح خدمة الرسائل النصية باستخدام التكنولوجيا الجديدة، في وقت لاحق من هذا العام، بالإضافة إلى خدمات الصوت والبيانات، وإنترنت الأشياء (أي شبكة الأجهزة المتصلة التي تسمى إنترنت الأشياء) في عام 2025.

    وتسعى ستارلينك لطرح خدمة  "Direct to Cell"، للعملاء على الشبكات في جميع أنحاء العالم، وقالت إن العملاء سيظلون "متصلين بسلاسة".

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن