1.38 تريليون دولار حجم سوق إنترنت الأشياء وقفز الإيرادات بنسبة 18% في عام 2024

  • كتب : مصطفى ابراهيم

     

     

    باعتبارها واحدة من التقنيات التي تقود الصناعة 4.0، إلى جانب الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والروبوتات والأتمتة، دخلت إنترنت الأشياء (IoT) كل الأسواق تقريبًا على مدار السنوات الماضية، مما يوفر اتصالاً سلسًا بين الأشخاص والعمليات والأجهزة. على الرغم من أن النقص العالمي في أشباه الموصلات أدى إلى تباطؤ نمو السوق مقارنة بمستويات ما قبل الوباء، إلا أن الطلب العالمي على حلول إنترنت الأشياء مستمر في الارتفاع.

     

    وفقًا للبيانات التي قدمها موقع Stocklytics.com، من المتوقع أن يشهد سوق إنترنت الأشياء العالمي عامًا آخر من النمو المزدوج الرقم، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 18٪ إلى 1.38 تريليون دولار في عام 2024.

     

    تنمو إيرادات إنترنت الأشياء العالمية بمتوسط 200 مليار دولار سنويًا

     

    الغرض الرئيسي من إنترنت الأشياء هو إنشاء شبكة ذاتية التقارير من الأجهزة المتصلة التي يمكنها التواصل مع بعضها البعض والمستخدمين في الوقت الفعلي. لقد نقلت هذه التكنولوجيا الرقمية الذكية الأتمتة والمراقبة والتحكم والتحليلات إلى مستوى جديد تمامًا وأصبحت جزءًا أساسيًا من الصناعة 4.0. لقد ساعدت المزايا العديدة لإنترنت الأشياء التكنولوجيا على دخول كل الأسواق التي يمكن تخيلها تقريبًا، مما أدى إلى نمو مذهل في الإيرادات.

    وفقًا لـ Statista Market Insights، في عام 2019، حقق سوق إنترنت الأشياء العالمي ما يقرب من 510 مليار دولار من الإيرادات. وبعد مرور عام، ارتفع هذا الرقم إلى 544 مليار دولار. ومع ذلك، اكتسب السوق زخمًا حقيقيًا في عام 2021، مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 40٪ تقريبًا في ذلك العام وحده لتصل إلى 773 مليار دولار. وعلى الرغم من أن معدل النمو السنوي بدأ في التباطؤ بعد تلك الذروة، إلا أن إيرادات السوق استمرت في النمو بمتوسط 200 مليار دولار سنويًا. وفي عام 2022، بلغت إيرادات إنترنت الأشياء العالمية أكثر من 970 مليار دولار، بزيادة قدرها 27% على أساس سنوي.

     

    وعلى الرغم من أن معدل النمو السنوي انخفض إلى 21% في العام الماضي، إلا أن السوق ما زال يحقق إنجازًا جديدًا هائلاً وأصبح صناعة تبلغ قيمتها تريليون دولار. وتتوقع Statista أن تنمو إيرادات إنترنت الأشياء بمقدار 200 مليار دولار إضافية في عام 2024 وتصل إلى 1.38 تريليون دولار. ومن المتوقع أن يقفز هذا الرقم بنسبة 60% ليصل إلى 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2028.

     

    إنترنت الأشياء في السيارات سيحقق ثلث إجمالي الإيرادات في عام 2024

     

    لقد تم تحويل عدد قليل من الصناعات بواسطة تكنولوجيا إنترنت الأشياء مثل صناعة السيارات. يتيح اتصال إنترنت الأشياء إمكانية تحديث وحدات التحكم الإلكترونية في السيارة والمكونات المعتمدة على البرامج لاسلكيًا. إن الاستخدام الواسع النطاق للتكنولوجيا في صناعة السيارات جعلها القطاع الأكبر والأسرع نموًا في سوق إنترنت الأشياء.

     

    وفقًا لشركة Statista، فإن أكثر من ثلث إجمالي إيرادات إنترنت الأشياء في عام 2024، أو 494 مليار دولار، سيأتي من صناعة السيارات. ويمثل هذا أيضًا زيادة كبيرة بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي، عندما حقق القطاع إيرادات بقيمة 397 مليار دولار.

     

    باعتبارها ثاني أكبر قطاع في السوق، من المتوقع أن ينمو إنترنت الأشياء الصناعي بنسبة 18٪ على أساس سنوي ليصل إلى 325 مليار دولار من الإيرادات في عام 2024. ويتبعه إنترنت الأشياء الاستهلاكي والتمويل الذكي بإيرادات تبلغ 192 مليار دولار و132 مليار دولار و5 معدلات نمو % و17% على التوالي.

     

    وتتوقع Statista أيضًا أن يرتفع إجمالي عدد اتصالات إنترنت الأشياء بنسبة 19% ليصل إلى 21.3 مليارًا في عام 2024. وبحلول عام 2028، سيقفز هذا الرقم إلى أكثر من 38 مليارًا.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن