رئيس " TSMC " للرقائق الالكترونية : سنضاعف انتاجنا لمواكبة طفرة الذكاء الاصطناعي

  • كتب : باسل خالد

     

    تعمل أكبر شركة لتصنيع الرقائق التعاقدية في العالم على إعادة تشكيل أعمالها للاستجابة لطفرة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك مضاعفة القدرة على نوع من تكنولوجيا الرقائق المطلوبة من شركات مثل إنفيديا.

    وأوضح سي سي وي الرئيس التنفيذي لشركة "تايوان لتصنيع أشباه الموصلات" (TSMC)، إنه يتوقع أن تمثل فئة رئيسية من الرقائق ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي، والتي تشمل النوع الذي تستخدمه شركة إنفيديا، أكثر من عُشر إيرادات الشركة هذا العام، مع ارتفاع النسبة في غضون أربع سنوات.

     

    وقال في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح: "الطلب المرتبط بالذكاء الاصطناعي قوي جداً جداً". "لقد بذلنا قصارى جهدنا" لزيادة القدرة، لكن "لا يزال هذا غير كاف".

     

    نمت شركة (TSMC) لتصبح واحدة من أهم الشركات في العالم إلى حد كبير على خلفية أعمالها في تصنيع رقائق الهواتف الذكية، وخاصة لأجهزة آيفون من أبل.

     

    أحد أكبر عملائها هي شركة "إنفيديا" بالولايات المتحدة. الشركة التي تصمم الرقائق المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتعهد بالتصنيع للمقاولين. وقد ساعد ذلك أسهم (TSMC) على الارتفاع بنسبة 36% هذا العام، على الرغم من الطلب الضعيف في بعض الأجزاء غير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في سوق الرقائق.

     

    وتختلف الرقائق الموجودة في أجهزة الكمبيوتر الكبيرة التي تتعامل مع العمليات الحسابية الضخمة التي تحتاجها روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي" لها، عن تلك الموجودة داخل الهاتف الذكي. وهذا يدفع شركة (TSMC) إلى الاستثمار بشكل أكبر في التقنيات اللازمة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك ما تسميه الصناعة "التغليف المتقدم" لهذه الشرائح.

     

    تطلق (TSMC) على تقنيتها من التغليف المتقدم اسم (CoWoS)، والتي تشير إلى تكديس الرقائق في طبقات لتوفير المساحة وتقليل استهلاك الطاقة.

     

    وتعتمد رقائق "إنفيديا" المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بشكل كبير على (CoWoS) وتشكل حوالي نصف طلبات CoWoS الخاصة بـ (TSMC)، وفقاً لشركة الأبحاث "تريند فورس".

     

    وقال وي إن (TSMC) تضاعف بعض قدرات التغليف المتقدمة هذا العام.

     

    وأضاف: "يعمل جميع مبتكري الذكاء الاصطناعي تقريباً مع (TSMC) لتلبية الطلب النهم المتعلق بالذكاء الاصطناعي على قوة الحوسبة الموفرة للطاقة".

     

    وحتى العام الماضي، منعت شكوك الصناعة حول استمرار طفرة الذكاء الاصطناعي، شركة (TSMC) وغيرها من الاندفاع إلى استثمارات كبيرة، لكن التحركات الأخيرة تظهر أنهم واثقون الآن، كما قال برادي وانغ من شركة أبحاث السوق  "كاونتربوينت ريسيرش" (Counterpoint Research).

     

    وفي مرحلة ما، كان على كبار العملاء الانتظار لمدة عام تقريباً لتسليم شريحة H100 الرائدة من "إنفيديا"، وفقاً لفرانك كونغ محلل "تريند فورس" الذي أضاف أن الانتظار انخفض إلى حوالي أربعة أشهر مع قيام (TSMC) وشركائها برفع طاقتها.

     

    تغليف الرقائق

    تحول تغليف الرقائق من كونه منطقة راكدة في صناعة أشباه الموصلات إلى منطقة ساخنة للاستثمار والمنافسة العالمية. في العام الماضي، قالت الولايات المتحدة إنها ستستثمر حوالي 3 مليارات دولار في هذا المجال.

     

    بالإضافة إلى (TSMC)، تقدم شركات تصنيع الرقائق الكبرى الأخرى، بما في ذلك سامسونغ وإنتل، إصداراتها من التغليف المتقدم.

     

    وحتى الآن، تُستخدم هذه التكنولوجيا بشكل أساسي في الرقائق التي تدخل في خوادم تبلغ قيمتها ملايين الدولارات أو أجهزة كمبيوتر أخرى في مراكز البيانات. وتعد تقنية التغليف المتقدمة باهظة الثمن للغاية بحيث لا يمكن استخدامها للرقائق في المنتجات اليومية مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أو السيارات الكهربائية.

     

    وقالت (TSMC) إنها تضع حوالي 10% من الإنفاق الرأسمالي لهذا العام - والذي تقدره بمبلغ 28 مليار دولار إلى 32 مليار دولار - في الفئة التي تشمل التغليف المتقدم. وقالت العام الماضي إنها ستنفق حوالي 2.9 مليار دولار على مصنع تعبئة متقدم في تايوان وتتوقع أن يبدأ الإنتاج الضخم في عام 2027. وفي الشهر الماضي، أعلن كبار المسؤولين التايوانيين عن خطط لإنشاء مصنعين إضافيين لتعبئة واختبار الرقائق من شركة (TSMC) في جنوب غرب تايوان.

     

    يقول شيانغ شانغ يي، العقل المدبر وراء هذه التكنولوجيا والمدير التنفيذي السابق لشركة (TSMC)، في العام الماضي إن جهود التغليف المتقدمة في تقنية (CoWoS) كافحت في البداية للحصول على الدعم والعملاء بعد أن بدأت قبل عقد من الزمن. وقال شيانغ في مقابلة تلفزيونية في تايوان: "كنت في موقف صعب في الشركة".

     

    تم تصميم وحدات معالجة الرسومات من إنفيديا في البداية لتطبيقات الرسومات الثقيلة مثل ألعاب الفيديو. وتبين أن وحدات معالجة الرسوميات هذه مجهزة جيداً للتعامل مع حسابات الذكاء الاصطناعي، ما ساعد إنفيديا على أن تصبح شركة ذات قيمة سوقية تبلغ 2 تريليون دولار ودفع التقنيات الداعمة مثل التي ابتكرها شيانغ إلى المقدمة.

     

    يتضمن استثمار سامسونغ المخطط له بقيمة 45 مليار دولار في صناعة الرقائق في تكساس منشأة متقدمة لتغليف الرقائق. وتأمل إدارة بايدن في جلب المزيد من سلسلة توريد أشباه الموصلات إلى الولايات المتحدة.

     

    وفي الوقت الحالي، توجد جميع قدرات التعبئة والتغليف المتقدمة لشركة (TSMC) في تايوان. وتقوم باستثمار 65 مليار دولار في ثلاث منشآت لصنع الرقائق في ولاية أريزونا، بدعم من واشنطن بقيمة 6.6 مليار دولار، لكن الشركة لم تصدر أي خطط لتضمين التغليف المتقدم هناك.

     

    وقال وي، الرئيس التنفيذي لشركة (TSMC) إن شركته سعيدة بالعمل مع شركة أمكور تكنولوجي ومقرها أريزونا، والتي تخطط لبناء منشأة تعبئة متقدمة بقيمة ملياري دولار في المنطقة بتمويل جزئي من واشنطن. وقالت شركة امكور إنها ستقوم بتغليف واختبار الرقائق المنتجة لشركة أبل في مصنع (TSMC) في أريزونا.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن