مع 40 % هبوط فى أرباحها : "تسلا" تشعل جولة جديدة من حرب أسعار السيارات الكهربائية في الصين

  • كتب : وائل الجعفري

     

    تهدد الخطوة التي اتخذتها "تسلا" المتعلقة بخفض أسعار جميع طرزها في الصين بإطلاق جولة جديدة من حرب الأسعار المستعرة في البلاد، إذ إن شركة "لي أوتو" (Li Auto) ردت على الفور بخفض أسعار طرزها الجديدة ورد نقود للمشترين.

    أعلنت "لي أوتو" خفضاً للأسعار بنسبة تتراوح بين 6% و7% على جميع منتجاتها، حتى أن سعر السيارة "L7" الرياضية ذات المقاعد الخمسة يبدأ حالياً من 301800 يوان (41700 دولار).

    وللمشترين الذين طلبوا سيارة بالفعل ولكن لم يتسلموها حتى الآن أن يستفيدوا من السعر الجديد، علاوة على أن الشركة الصينية ستقوم برد فروق نقدية لمالكي سياراتها حالياً من طرز 2024. وانخفض سهم "لي أوتو" بنسبة وصلت إلى 6.9% في تعاملات بورصة "هونغ كونغ".

    خفضت "تسلا" أسعارها في الولايات المتحدة والصين وأوروبا بعدما ساهمت مبيعاتها المخيبة للآمال خلال الربع الأول في تضخم حجم المخزون. وهبط سعر السيارة "موديل 3" المعدلة في الصين إلى 231900 يوان من 245900 يوان -لتعود إلى السعر الخاص الذي طرحت به أول مرة. أما السيارة "موديل Y" فقد خفضت الشركة سعرها إلى 249900 يوان، وهو أرخص سعر وصلت إليه منذ 5 سنوات على الأقل.

    تدور حرب الأسعار في سوق السيارات الكهربائية بالصين منذ أواخر 2022 عندما بدأت "تسلا" بخفض أسعارها. واحتدت هذه الحرب على مدى العام الماضي مع محاولة شركات صناعة السيارات المجهدة تحقيق أهدافها للمبيعات، ولم تظهر علامة تذكر على هدوئها هذا العام، مع خفض شركة "بي واي دي" الرائدة في هذه السوق أسعار بعض سياراتها الأوسع انتشاراً، ومن بينها السيارة "سيغل هاتشباك"، إلى أقل من 10 آلاف دولار.

    ينتظر أن تكشف "تسلا" يوم الثلاثاء عن هبوط أرباح التشغيل بنسبة 40%، وعن أول انخفاض في إيراداتها منذ 4 سنوات، وذلك عند إعلان أرباحها عن الربع الأول من العام.

    أمر الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك بزيادة الأعداد في أكبر تسريح للعاملين في تاريخ الشركة، وعلق مستقبلها على الجيل القادم من السيارة ذاتية القيادة الجديدة التي تسمى "روبوتاكسي".

    تقلصت حصة "تسلا" من السوق في الصين إلى نحو 6.7% في الربع الأخير من عام 2023، من 10.5% في الأشهر الثلاثة الأولى من نفس العام، وفق حسابات أجرتها "بلومبرغ" اعتمدت على بيانات رابطة سيارات الركاب في الصين.

    وخفضت شركة صناعة السيارات مؤخراً جداول الإنتاج في مصنعها بشنغهاي، وفق تقرير نشرته "بلومبرغ" الشهر الماضي. كما تراجعت الشحنات التي خرجت من مصنع "تسلا" في شنغهاي –الذي ينتج السيارات الكهربائية للسوق الصينية ويصدر إلى أسواق أخرى في آسيا وأوروبا وكندا- وذلك خلال أول شهرين من 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك رغم ارتفاع إجمالي مبيعات سيارات الركاب في الصين.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن