" الأعلي للجامعات " استمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات لتطبيق منظومة "التعليم عن بعد"

  • كتب : نهلة مقلد – أحمد سليمان

    أكد المجلس الأعلى للجامعات أن الاهتمام بصحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعات والمستشفيات الجامعية هي الأولوية الأولى له وأنه يتم اتخاذ كل التدابير اللازمة للحفاظ عليها. وبناءً عليه اتخذ المجلس 8 قرارات أولها  التأكيد على إنجاز خطة الطواري المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر.

    جاء ذلك ،خلال اجتماعه مؤخرا ، وتضمن القرار الثاني التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للمستشفيات والذي أنعقد في جلسته الطارئة بتاريخ 19مارس 2020 في حين أن القرار الثالث هو الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن إستمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فعالية وجودة ذلك للمحتوى النظري لكل الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الإجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.

    وشمل القرار الرابع  إستمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات لتوفير الدخول والاستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية أما القرار الخامس فهو في حالة إستمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقا سيتم إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

    حين ان القرار السادس هو أن تؤجل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30 مايو 2020 وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور أما القرار السابع فإنه بالنسبة لطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد إمتحاناتها وفقاً لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن