تقدم جامعة أسكندرية ب18 برنامج وتخصص على المستوى العربي

  • صرح الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، أن تصنيف

    ( U.S. News )

    الأمريكي أعلن أن جامعة الأسكندرية قد تميزت في 18 برنامج وتخصص من 24 تخصص يتم تقيمهم على مستوى جامعات المنطقة العربية، منهم 11 تخصص في جامعة الأسكندرية قد شغلوا مرتبة أفضل 10 جامعات عربية هم بالترتيب الطب البيطري، وعلوم الصيدلة، والتمريض، والكيمياء، والعلوم الزراعية والبيولوجية، وطب الأسنان، وعلوم البيئة، وعلم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة، والهندسة، والهندسة الكيميائية، والطب.

     

    يذكر أن هذا التقييم الأمريكي هو القائم على أداء الجامعات وسمعتها في مجال البحوث الأكاديمية وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الطلاب للمقارنة بين أكثر من 120 مؤسسة تعليمية في 18 دولة عربية.

     

    وجاء السبعة تخصصات الأخرى للجامعة في المرتبة حتى أعلى عشرين جامعة وهم بالترتيب: الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجية الجزيئية، وعلوم المواد، وعلوم الحاسب الآلي، وعلم الفيزياء، وعلم الرياضيات، وعلوم الأرض والكواكب، والطاقة.

     

    وأشار د. الكردي أن مؤشرات هذا التصنيف يعتمد على 10 معايير أهمهم النشر الدولي في المجلات المفهرسة عالمياً ونصيبها 30% من إجمالي الدرجة، والاستشهادات بنسبة 20%، ومستوى الاستشهادات بالمقارنة مع دول العالم في التخصص بنسبة 10% وغيرهم من معايير.

    وهنأ د. الكردي بصفة خاصة كلية الطب البيطري حيث شغلت المرتبة الثانية، وكلية الصيدلة في المرتبة الرابعة على جامعات الدول العربية.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن