جامعة النيل في المرتبة الأولى على مستوى الجامعات المصرية في مؤشرات البحث العلمي لعام 2020

  • كتب : صابر محمد

    نجحت جامعة النيل الأهلية ؛ في الحصول على المرتبة الأولى في مؤشرات البحث العلمي حسب قاعدة بيانات SciVal العالمية بالنسبة لتأثير الأستشهادات المتخصصة (FWCI) على مستوى كل الجامعات المصرية خلال 2020 منفرد أو الكلي .

    و قدم الدكتور طارق خليل ؛ رئيس جامعة النيل الأهلية ؛ التهنئة لجميع العاملين بالجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطواقم الفنية والإدارية ومستشاري الجامعة في كافة المجالات والتخصصات؛ وكذا الطلاب والخريجين ؛ ومجلس أمناء الجامعة برئاسة المفكر والسياسي عمرو موسى .

    وقال خليل ؛ أن جامعة النيل الأهلية استردت كثيرا من قدراتها العلمية والتعليمية والبحثية بعد عودة أراضيها ومبانيها التعليمية ومراكز أبحاثها في 2018 لتنطلق الجامعة بقوة وتكون إحدى الجامعات المتقدمة في مصر ؛ و في مصاف الجامعات العالمية ؛ خاصة وانها أول جامعة أهلية بحثية لا ربحية في مصر والمنطقة العربية والشرق الأوسط في القرن الــ 21 ؛ علما بأن أكثر الجامعات المصنفة عالميا هي الجامعات الأهلية مثل جامعة هارفارد و MIT و جامعة ستانفورد .

    اوضح خليل أن أحد أهم أهداف جامعة النيل هي إعلاء قيمة ثقافة التعلم وريادة الأعمال والبحث العلمي الذي له مردود حقيقي على التنمية وخدمة المجتمع ؛ و أنها دوما متميزة في كافة مجالات البحث والابتكار ؛ وواحدة من الجامعات المصرية التي تقود قاطرة التنمية .

    أكد الجامعة تسعى بأن تكون النموذج الحقيقي والأمثل للجامعات الأهلية ؛ خاصة وأنها تقدم منظومة بحثية ريادية تقوم على دعم التطور التكنولوجي وريادة الأعمال و توفير بيئة داعمة لهم ؛ حتى يتمكنوا من تنفيذ أفكارهم وتحقيق معدلات نمو أسرع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق مردود اقتصادي واجتماعي ؛ تماشيا مع توجه القيادة السياسية والحكومة .

    ومن المعروف أن تصنيف SciVal يتيح نافذة على الأداء البحثي لأكثر من 14 ألف جامعة ومؤسسة بحثية في أكثر من 230 دولة حول العالم ؛ وتنشره مؤسسة ELsevier والمسئولة عن معامل SCOPUS وهو أكثر معامل شهرة في المجالات البحثية عالميا ؛ وجامعة النيل الأهلية واحدة من 40 جامعة مصنفة في قاعدة بيانات SciVal العالمية من ضمن 64 جامعة في مصر .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن