12مشغل اتصالات عالمي منهم اورنج و فودافون واتصالات الامارات والسعودية يتنافسون على رخصتين للاتصالات المحمولة فى اثيوبيا

  • كتب : باسل خااد - نهله مقلد

     

    في ظل تناقص الفرص  المتاحة فى اسواق خدمة الاتصالات المحمولة  العالمية كشفت سلطات الاتصالات فى اثبوبيا عن تتنافس 12 من كبري  مشغلي شبكات الاتصالات العالمية حول العالم للفوز بواحدة من الرخصتين التي تستعد اثيويبا لكرحمها قريبا واختيار اثنين من المشغلين .

    وتضم الشركات المتنافسة كل من مجموعة  فودافون  العالمية وشركة  اتصالات وSTC السعودية علاوة على مجموعة  اتصالات الإماراتية وكذلك مجموعة أورانج الفرنسية للاتصالات بالإضافة إلى عدة شركات أخرى لاقتناص رخصتي تشغيل لشبكات المحمول عرضتهما إثيوبيا أمام المستثمرين المحليين والأجانب.

    وكشفت تقارير صحفية عن ان  إثيوبيا تعتبر آخر سوق اتصالات ضخم مغلق في العالم، وتستهدف هذه الرخص فتح السوق الذي يفوق تعداده 100 مليون مستخدم  أمام المستثمرين الأجانب والشركات متعددة الجنسيات، وإنهاء احتكار شركة ETHIO TELECOM المملوكة للدولة لتلك الخدمات.

    واكدت وتلقت هيئة الاتصالات الإثيوبية 12 عرضا للحصول على الرخصتين بعد انتهاء مهلة إبداء الرغبات، بينها 9 عروض من شركات محمول وعرضين من شركتين غير مشغلتين، وعرض آخر غير مكتمل.

    ومن المنتظر ان تقوم سلطات الاتصالات الاثيوبية بدراسة العروض المالية القدمة من مسغلي شبكات الاتصالات للمفاضلة فينا ببنهم واختيار شركتين منهم .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن