تطبيق يكشف حالات الإصابة بكوفيد-19

  • يُعرّف الحامل السليم لكوفيد-19، بأنه شخص يحمل الفيروس ولا تظهر عليه أعراضه.

    ومثل هؤلاء الأشخاص قلما يجرون اختبارًا لكشف المرض، وقد ينقلون العدوى إلى الآخرين دون أن يعلموا.

    غير أن حاملي كوفيد-19 عديمي الأعراض قد لا يكونون خالين تمامًا من التغيرات التي يحدثها الفيروس في جسم المصاب، فقد وجد باحثون من معهد ماساتشوستس للتقنية أن حاملي المرض السليمين قد يختلفون عن الأشخاص الأصحاء في طريقة سعالهم.

    وعلى الرغم من أن الاختلاف طفيف ولا يمكن للأذن البشرية أن تكشفه، فقد اتضح أن الذكاء الاصطناعي يقدر على ذلك.

    ففي بحث نُشر مؤخرًا في مجلة «إنجينيرينج إن ميديسن آند بيولوجي» التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكي، تحدث فريق البحث عن نموذج يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي قادر على تمييز لمصابين عديمي الأعراض عن الأفراد الأصحاء من خلال تسجيلات السعال المتعمّد، التي يرسلها الأشخاص طواعيةً عبر متصفحات الإنترنت من هواتفهم النقالة أو حواسيبهم.

    وعمل الباحثون على تدريب النموذج على عشرات الآلاف من عينات السعال والكلمات المنطوقة، وأخضعوه للاختبار فكانت النتيجة أنه تمكّن بدقة من كشف 98.5 في المئة من حالات الإصابة بكوفيد-19، منها 100 في المئة لأشخاص ثبت أنهم مصابون بالفيروس ولا تظهر عليهم أعراضه.

    ويعمل الفريق الآن على تحويل النموذج إلى تطبيق ذكي سهل الاستخدام، والذي إن حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية واعتُمد على نطاقٍ واسع، فقد يصبح أداة فحص أولي مجانية ومريحة، يمكن من خلالها اكتشاف حالات الإصابة بكوفيد-19 عند الحمَلة السليمين للمرض الذين لا تظهر عليهم أعراضه.

    ويمكن للمستخدم حينها الدخول يوميًا إلى التطبيق من خلال هاتفه، وتسجيل صوت سعاله المتعمّد، ليحصل مباشرةً على معلومات ترجح إصابته بالعدوى أو تنفيها، فإن كانت النتيجة إيجابية فعليه التأكد من خلال إجراء الاختبار الفعلي.

    وقال بريان سوبيرانا المؤلف المشارك للبحث، والباحث في مختبر التعرف التلقائي التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية «إن التطبيق العملي لهذه الأداة التشخيصية الجماعية يقلل من انتشار الوباء إن استخدمها الجميع قبل الذهاب مثلًا إلى المدرسة أو العمل أو المطعم.»

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن