.. و "بنية للحلول الرقمية " تتولى مد 16 ألف كم من شبكة كابلات ألياف ضوئية في الكونغو

  • كتب : محمد الخولي – صابر محمد 

    أكد أحمد مكي ـ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنية للحلول الرقمية توقيعها مؤخرا اتفاقية مع وزارة البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ الجهة المسئولة عن البنية التحتية للاتصالات في الكونغو وبموجب هذه الاتفاقية، ستقود شركة بنية عملية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية من خلال إنشاء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية من أجل مد وتشغيل 16 ألف كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية حيث تشمل الاتفاقية ربط جميع المدن الكونغولية رقمياً، مما سيترتب عليه رفع كفاءة خدمات الشبكات عالية الجودة والسرعة لسكان جمهورية الكونغو الديمقراطية وتقديمها للمواطنين بتكلفة منخفضة حيث يحتاج تنفيذ المشروع لنحو 4 سنوات .

    أضاف تمتلك البلدان الأفريقية كل الإمكانات اللازمة لتطبيق وتسريع تنفيذ خدمات التحول الرقمي والتي تعتبر المحرك الرئيسي للنمو على جميع الأصعدة. وتتطلب خدمات التحول الرقمي الجديدة خدمات اتصال عالية السرعة ونحن قادرون من خلال التمويل والاستثمارات اللازمة من بناء هذه البنية التحتية لتحقيقها. وقد شهدت مصر خلال السنوات القليلة الماضية نمواً غير مسبوق في مشاريع التحول الرقمي برؤية ودعم حكومي قوي.

    أوضح ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: الأولى هي تنفيذ و تطوير البنية التحتية للشبكة وتليها المرحلة الثانية وهي التشغيل وإدارة العمليات وتوفير خدمات رقمية متكاملة لمواطني جمهورية الكونغو الديمقراطية وسيتم توريد كابلات الألياف الضوئية من قبل شركة بنية للكابلات (إحدى شركات مجموعة بنية)، والتي تعد أكبر مصنع للألياف الضوئية في مصر وأفريقيا والمنطقة العربية. وجدير بالذكر أنه تم تأسيس المصنع بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع وبالتعاون مع شركة كورنينج العالمية الرائدة في هذا المجال.

    من جهته قال أسامة قعدان ـ نائب الرئيس التنفيذي القطاع التجاري لشركة بنية (فايبر مصر) إنه بموجب شروط هذه الاتفاقية، ستعمل شركة بنية مع وزارة البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال الأشهر القليلة المقبلة لتخطيط وتنفيذ و من ثم تشغيل شبكة الألياف الضوئية الحديثة من خلال توظيف أفضل المعايير  العالمية في هذا المجال”. وأضاف: “من المتوقع أن تساهم هذه الشبكة بإضافة قدرات غير مسبوقة إلى البنية التحتية الرقمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية مما يتيح للحكومة ربط مواطني جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى عالم جديد من الخدمات الرقمية”.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن