رائد الأعمال و التكنولوجيا و قرارات مهمة

  •  

    بقلم : محمد النواوى

    الاعتماد علي التكنولوجيا بشكل كبير خاصة في مجال ريادة الأعمال يتطلب اتخاذ قرارات هامة بناء علي دراسات متأنية لها جوانب فنية و إدارية و اجتماعية ذات أهمية كبيرة في تطور الشركة التي تطبق هذه التكنولوجيا. 

    علي سبيل المثال، توفر تكنولوجيا الحوسبة السحابية إمكانيات بنية تحتية من خلال مراكز معلومات متفرقة علي شبكة الانترنت للاستخدام سواء في تخزين البيانات أو القيام بالعمليات الحسابية. و لكن للاستفادة القصوى من هذه الخدمات هناك خيارات لابد و أن تتخذ مثل ما يتعلق بالجانب الفني و هو أي نوع من أنواع هذه التكنولوجيا يناسب نشاط الشركة. لقد ذكرنا للتو نموذج استخدام البنية التحتية و هو ما يسمي" IaaS  "هناك نموذج آخر يمكنك من الولوج علي برامج من خلال الانترنت واستخدامها دون تحمل عبء  التفعيل و التشغيل و هو ما يسمي " SaaS  ".أخيرا يوفر نموذج " PaaS "بيئة و منصة للمستخدمين للقيام بتطوير تطبيقات برمجية خاصة بهم.

     هناك عوامل أخري مرتبطة بما سبق. ففي حالة الشركات الناشئة التي لم تصل الي مرحلة منتج ما قبل السوق بعد قد يفضل الاشتراك في هذه الخدمات عن طريق نموذج" pay as you go "ذلك أن استخدام الشركة لأي من هذه الموارد هو للاختبار و ليس للاستخدام المنتظم. 

     

    أيضا يمكن اختيار الحوسبة السحابية في محيط أو شبكة خاصة"Private Cloud  " و هو ما يزيد من الأعباء المادية و لكن في المقابل يزيد من عامل الأمان فيما يخص بيانات الشركة. يبدو أن الحل الأمثل هو الدمج بين هذا النموذج و المقابل له، نموذج الشبكة العامة، بحيث تظل التكلفة منخفضة و في نفس الوقت يمكن استيعاب الاضطراد في أعداد المستخدمين و الذي يكون له صلة بأوقات أو أسباب محددة و بالتالي تعتبر حالات خاصة و محدودة. 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن