" علي بابا " تتربع على عرش التجارة الالكترونية العالمية يليها " أمازون "

  • كتب : باكينام خالد – عادل فريج

    أظهرت دراسة نشرتها الأمم المتحدة ان أكبر 13 شركة تجارة إلكترونية، من بينها 11 شركة في الولايات المتحدة والصين، تراجعا ملحوظا في حظوظ شركات منصات تقديم خدمات مثل تطبيقات لطلب سيارات أجرة والسفر والتي شهدت هبوطا حادا في إجمالي قيمة المبيعات مؤكدا احتفاظ شركة " علي بابا " الصينية بصدارة التصنيفات من حيث إجمالي قيمة البضائع المباعة، وتلتها أمازون في الولايات المتحدة.

    أوضحت أن جائحة فيروس " كورونا " سببت تباينا في حظوظ كبري شركات التجارة الالكترونية التي تخدم المستهلك مباشرة في 2020 فعلى سبيل المثال، هوت إكسبيديا من المركز الخامس في 2019 إلى المركز الحادي عشر في 2020، ونزلت بوكينيجغ هولدينغز من المركز السادس إلى المركز الثاني عشر، وتراجعت إير بي.إن.بي، التي أطلقت طرحا عاما أوليا في 2020، من المركز الحادي عشر إلى المركز الثالث عشر".

    أشارت ان مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية تجاوزت  26.7 تريليون دولار في 2019 حسب أحدث تقدير متاح ويشمل ذلك المبيعات بين الشركات والمبيعات من الشركات للمستهلك .

    ورغم تراجع شركات الخدمات، ارتفع إجمالي قيمة المبيعات لأكبر 13 شركة للتجارة الإلكترونية موجهة مباشرة للمستهلكين 20.5 % إلى 2.9 تريليون دولار في 2020 مقارنة مع زيادة بلغت 17.9 % في 2019.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن