الاستثمار الاوروبى ..وريادة الاعمال بافريقيا

  • بقلم : فيرنر هوير

     رئيس بنك الاستثمار الأوروبي

     

    بالطبع تعد المؤسسات الصغيرة والشركات الناشئه فى اسواق الدول الافريقية هى مستقبل التنمية فى القاارة السمراء وفى هذا الاطار أطلق بنك التنمية النمساوي (OeEB) وبنك الاستثمار الأوروبي " EIB " مبادرة استثمار القدرة على الصمود للقطاع الخاص الأفريقي بقيمة 100 مليون يورو

    ويعد تعاون " OeEB-EIB " هو الأول لتسريع الاستثمار التجاري ، وزيادة المرونة الاقتصادية لـ COVID-19 في جميع أنحاء إفريقيا وخلق الآلاف من فرص العمل مخطط لتعزيز الوصول إلى التمويل طويل الأجل وتقديم قروض باليورو والدولار الأمريكي وهى بمثابة مبادرة لتقديم قروض مباشرة للشركات في إفريقيا ومن خلال شركاء ماليين محليين

    وسيتمكن رواد الأعمال والشركات الأكثر تأثراً بالتحديات الاقتصادية والصحية والاجتماعية الناجمة عن COVID-19 من الاستفادة من مبادرة تمويل جديدة للقطاع الخاص بقيمة 100 مليون يورو مدعومة من (OeEB) ، وبنك التنمية النمساوي ، وبنك الاستثمار الأوروبي.

    سيعزز البرنامج الوصول إلى التمويل طويل الأجل عبر أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، ويساعد على خلق آلاف الوظائف وتسريع التنمية المستدامة والحد من الفقر. سيقدم أول تمويل مشترك للأعمال بدعم من المؤسستين قروضًا مباشرة للشركات في إفريقيا وتمويلًا تديره البنوك المحلية.

    سيوفر هذا التعاون الأول بين بنك التنمية النمساوي وبنك الاستثمار الأوروبي الدعم في الوقت المناسب لاستثمارات القطاع الخاص في جميع أنحاء إفريقيا وتعزيز التنمية المستدامة في الأوقات الصعبة. تلتزم النمسا بدعم الاستثمارات عالية التأثير في إفريقيا ، وأنا أرحب بمبادرة المرونة الاقتصادية الجديدة لـ COVID-19 التي تبلغ قيمتها 100 مليون يورو والتي ستدعم آلاف الوظائف في الشركات وتساعد الشركات الكبيرة والصغيرة على معالجة تأثير الوباء ".

    تواجه الشركات في جميع أنحاء إفريقيا وأوروبا تحديات غير مسبوقة ناجمة عن COVID-19 ، مع تعطل الصادرات والحاجة إلى تغيير نشاط الأعمال بسرعة. يسر بنك الاستثمار الأوروبي أن يتعاون مع OeB ، بنك التنمية النمساوي ، لتقديم 100 مليون يورو لضمان حصول أعمال القطاع الخاص في جميع أنحاء إفريقيا على تمويل طويل الأجل ، وخلق فرص عمل ، والاستثمار خلال هذه الأوقات الصعبة ".

    "كان تحسين الوصول إلى التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة - لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء وأقل البلدان نمواً في العالم - أحد أهدافنا الأساسية لسنوات عديدة. خاصة الآن ، في ضوء جائحة COVID-19 المستمر الذي يصيب الشركات الصغيرة والمتوسطة بشدة ، فقد أصبح أكثر أهمية. لذلك يسعدنا أن هذا التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي يمكننا من تقديم الدعم المستهدف والمطلوب بشدة للقطاع الخاص والشركات في جميع أنحاء إفريقيا مما يساعد على ضمان الاستثمارات المستمرة ويؤمن فرص العمل ". صرحت سابين جابر ومايكل وانكاتا ، أعضاء المجلس التنفيذي لشركة OeEB.

    كما نسعى لمعالجة الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومساعدة الشركات الأفريقية المتأثرة بـ COVID-19 حيث تعكس الحاجة الماسة لتعزيز المرونة الاقتصادية واستثمارات القطاع الخاص أثناء الوباء ، سيكون مخطط التمويل الجديد قادرًا على دعم مجموعة واسعة من الاستثمارات المؤهلة من قبل الشركات الأفريقية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

    وستساهم المبادرة الجديدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، بما في ذلك الهدف 1 "لا للفقر" والهدف 8 "العمل اللائق والنمو الاقتصادي.

    كذلك نسعي لدعم الاستثمار التجاري عبر القطاعات الرئيسية فمع التمويل الجديد متاح على الفور لدعم الاستثمار من قبل الأعمال التجارية الزراعية والتصنيع وقطاع الخدمات عبر أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

    ومن خلال هذا الحد الائتماني ، سيوفر OeB و EIB التمويل للعديد من المؤسسات المالية وبشكل مباشر للأعمال التجارية الخاصة لمعالجة الآثار السلبية لوباء COVID-19 على الشركات الخاصة والمساهمة في الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

    ونؤكد بنك الاستثمار الأوروبي أكبر بنك عام دولي في العالم ، وقد قدم العام الماضي 5 مليارات يورو للاستثمار العام والخاص في جميع أنحاء إفريقيا بدعم من تسعة مكاتب إقليمية في جميع أنحاء القارة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن