الصحة العالمية تشيد بإنشاء أول مركز لنقل تكنولوجيا اللقاحات في أفريقيا

  • أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، دعم منظمة الصحة العالمية، لإنشاء أول مركز لنقل تكنولوجيا تلقيح الحمض النووي المرسال المعروف اختصارا بالرنا المرسال، واعتبر إنشاء هذا المركز خطوة كبيرة للأمام تدعم الجهود العالمية لمكافحة كوفيد 19.

    وقال "تيدروس" - في المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف - إن إنشاء هذا المركز يُعد خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لجنوب أفريقيا، وللعالم.. مضيفا: "آمل أن تكون هذه لحظة رئيسية لزيادة الطاقة الإنتاجية في أفريقيا للقاحات كـوفيد-19 ولكن أيضا للقاحات في المستقبل".

    ويضم الاتحاد الجنوب أفريقي شركة تكنولوجيا حيوية تُدعى "أفريجن للبيولوجيا واللقاحات"، وستعمل كمركز لتصنيع لقاحات mRNA وتوفير التدريب لمصنع آخر يُسمى "بيوفاك".

    وبحسب مركز إعلام المنظمة الدولية، سيسمح هذا المركز الجديد للمصنّعين من البلدان النامية بتلقي التدريب على كيفية إنتاج اللقاحات والحصول على التراخيص ذات الصلة للقيام بذلك، كجزء من الجهود العالمية لتوسيع نطاق الوصول إلى العلاجات المنقذة للحياة.

    ويأتي هذا التطور بعد دعوة منظمة الصحة العالمية في أبريل الماضي إلى الشركات العامة والخاصة للتعبير عن اهتمامها بإنشاء مراكز نقل التكنولوجيا، حتى يتسنى للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض تلبية احتياجاتها الملحة من اللقاحات وسط وجود نقص حاد.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن