السعودية : الشركات الناشئة تحصد 175 مليون دولار خلال النصف الاول من 2021

  •  

    كتب : ابراهيم احمد 

     

    شهدت الاستثمارات فى الشركات الناشئه بالمملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من عام 2021 نمو قطاع الاستثمار الجريء في السعودية بنسبة 65% مقارنة بنفس الفترة من 2020، وذلك بفضل استثمارات قياسية بلغت 175 مليون دولار، ما يعادل 630 مليون ريال ، في الشركات الناشئة بالمملكة العربية السعودية ، وفقًا لتقرير الاستثمار الجريء الصادر من ماغنت.

    وأكد التقرير الصادر برعاية الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC)، التي أسستها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، على التدفقات المالية الكبيرة خلال 2021 رغم القفزة الإيجابية التي حققها الاستثمار الجريء في 2020، حيث أن قيمة الاستثمارات في النصف الأول من 2021 تعادل 94% من القيمة المستثمرة في 2020 كاملًا.

    وصعدت المملكة إلى المرتبة الثانية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء، مستحوذة على 14% من قيمة الاستثمار و21% من عدد الصفقات في المنطقة.

     

    وأشار التقرير إلى نمو الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية خلال النصف الأول من 2021 بنسبة 1700% مقارنة بالعام الماضي، ولفت أن الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية والأغذية والمشروبات استحوذت معًا على 44٪ من الاستثمارات، في حين كان نحو ثلاثة أرباع المستثمرين الذين استثمروا في الشركات الناشئة السعودية في النصف الأول من عام 2021 من داخل المملكة.

     

    من جهته  أكد المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء، ، على اهتمام “منشآت” بتقديم الخدمات والبرامج والمبادرات الداعمة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتعزيز نموهم وقدراتهم التنافسية، بما في ذلك تحفيز بيئة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وتغطية الفجوات التمويلية الحالية.

     

    وأشار الرشيد إلى أن تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء عام 2018م ساهم بشكل مباشر في تطويــر منظومــة الاســتثمار الجريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين

     

    من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، الدكتور نبيل كوشك: “المملكة العربية السعودية تشهد نموًا في حجم ونوعية صفقات الشركات الناشئة، ناهيك عن ظهور أعداد متزايدة من صناديق الاستثمار الجريء ومجموعات المستثمرين الملائكيين، ونحن فخورون برؤية رواد الأعمال مميزين يؤسسون شركات ناشئة قادرة على النمو السريع والكبير”.

     

    أضاف: “شهدت المملكة زيادات قياسية في الاستثمار الجريء خلال الأعوام الماضية، وفي إطار رؤية المملكة 2030 تم إطلاق العديد من المبادرات الجديدة مؤخرًا لتحفيز الاستثمار الجريء ونمو الشركات الناشئة. وقد كانت السعودية على الدوام سوقاً جاذبا لرواد الأعمال من المملكة والمنطقة نظرًا لضخامة حجم هذا السوق”.

     

    يذكر أن الشركة السعودية للاستثمار الجريء هي شركة حكومية تأسست عام 2018 من قبل منشآت ضمن برنامج تطوير القطاع المالي. وتهدف الشركة إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء عن طريق استثمار 2.8 مليار ريال سعودي (750$ مليون دولار أمريكي).



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن