وزيرة البيئة: نتخذ خطوات لإعداد الاستراتيجيات الوطنية حول تغير المناخ

  • أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تتخذ خطوات حثيثة لإعداد الدراسات والاستراتيجيات الوطنية حول آثار التغيرات المناخية وأنسب الطرق لمواجهته، مشيدة بالتعاون المثمر مع شركاء التنمية لمواجهة التحديات البيئية، وخاصة المتعلقة بالتغيرات المناخية.

    جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة، اليوم الاثنين، مع آيات سليمان المدير الإقليمي لقطاع التنمية المستدامة بالبنك الدولي، وممثلي البنك؛ لمناقشة التعاون في مجال إعداد الدراسات حول آثار تغير المناخ ومواجهتها.

    ونوهت وزيرة البيئة بالعديد من قصص النجاح لمشروعات ومبادرات تهدف للحد من آثار التغيرات المناخية، ومنها المبادرة الرئاسية لتحويل المركبات للعمل بالوقود النظيف (الغاز الطبيعي، الكهرباء) والأتوبيسات الكهربائية.

    وقالت إن "المجلس الوطني للتغيرات المناخية تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اعتمد الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية تمهيدا لإعداد الاستراتيجية"، مشيرة إلى أنها عرضت على مجلس الوزراء آخر مستجدات تطوير العمل البيئي في قطاع التغيرات المناخية من حيث الفرص وقصص النجاح والتحديات والحلول المقترحة.

    وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على ضرورة التعاون لتحديد المجالات التي يمكن دعم البنك الدولي - مصر بها، كطرق تنفيذ البنية التحتية الخضراء والأكثر قدرة على مواجهة التحديات البيئية، وتوفير نماذج لمشروعات خضراء قابلة للتنفيذ الفعلي ليتمكن الشركاء من العمل بها، علاوة على الدعم الفني والمؤسسي.

    ومن جهتها، أشادت آيات سليمان بالخطوات والإجراءات التي تتخذتها مصر في مجال مواجهة آثار تغير المناخ، والشراكة القوية مع مصر في برنامج الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى، والذي يدخل مرحلة جديدة من التعاون الفني، مما مكن البنك من التعرف بشكل أفضل على التحديات والفجوات وسبل المواجهة والمخاطر والفرص الحقيقية التي يمكن العمل عليها والقائمة على مبدأ انبعاثات كربون أقل.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن