نظام التشغيل “لينكس” يصارع من أجل البقاء

  •  يحاول العديد من المستخدمين التخلص من المتصفح الرئيسى لنظام “لينكس”، الذي كان له السبق والريادة في تشغيل مختلف الخوادم الرقمية في أجيالها الأولى.

    ومنذ 30 عامًا مرت على تأسيس نظام التشغيل الإليكتروني ”لينكس“ ( (Linux، والذي كان له السبق والريادة في تشغيل مختلف الخوادم الرقمية في أجيالها الأولى، حتى قبل ظهور ”مايكروسوفت ويندوز“ و“ما أو إس“ وغيرهما، حيث جمع ”لينكس“ ما بين التفرد والتقدم التقني آنذاك، وبين انعدام التكلفة، ومن ثم إتاحته بصورة حرة ومجانية لمختلف المبرمجين والمشغلين.

    ويتذكر الملايين حول العالم شكل أيقونة ”لينكس“ المفتاحية الشهيرة، والمعروفة باسم ”البطريق الضاحك“، ناهيك بسطح المكتب في الحواسب الشخصية قبل سنوات، حينما كان يسيطر عليها اللونان القرمزي أو الأزرق والأيقونات بسيطة التصميم.

    وكنظام تشغيل عالمي، ظل ”لينكس“ ولسنوات طويلة بمثابة الأب المؤسس لأنظمة التشغيل، وأساس العديد من الأدوات الحيوية، من أنظمة الملاحة في السيارة وأجهزة التشغيل التلفزيونية والأجهزة النقالة إلى الهواتف الذكية، بيد أن الاستثناء الوحيد يظل على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث لا يمكن للنظام الحر أن يثبت نفسه.

    وبدأت قصة نظام التشغيل العالمي ”لينكس“ الذي يستخدمه الجميع تقريبًا، وكان قبل ثلاثة عقود بمثابة ثورة تقنية كبرى، بمخاطر منخفضة بشدة، فقد كتب الطالب الفنلندي لينوس تورفالدس (فيما بعد أصبح أحد أهم المطورين والمبرمجين حول العالم) في 25 أغسطس 1991: ”أنا أعمل على نظام تشغيل (مجاني)، وهو مجرد هواية، لن تكون كبيرة أو احترافية“.

     

     

     

    #GalaxyFold3  ,

     

    #GalaxyFlip3  ,

     

    #Zflip3  ,

     

    #Zfold3 ,







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن