تقرير " IDC " : سوق أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية في جنوب إفريقيا يتجاوز أزمة نقص المكونات ومجموعات الشرائح للنمو بالنصف الأول من 2021

  • كتب : محمد شوقي

     

    سوق أجهزة الحوسبة الشخصية في جنوب إفريقيا (PCD) ، والذي يشمل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والأجهزة اللوحية ، سجل نموًا سنويًا بنسبة 20.1٪ في النصف الأول من عام 2021 (النصف الأول من عام 2021) وفقًا لأحدث الأبحاث التي أجرتها مؤسسة البيانات الدولية (IDC). كان هذا النمو على الرغم من تحديات عرض المخزون العالمي الناجمة عن نقص المكونات والشرائح.

    يكشف تعقب PCD الفصلي للشركة أن إجمالي الشحنات عبر جنوب إفريقيا (على سبيل المثال ، جنوب إفريقيا ، وبوتسوانا ، وناميبيا) نما لتصل إلى 1.46 مليون في النصف الأول من عام 2021. بالطريقة نفسها بينما انخفضت شحنات سطح المكتب بنسبة 30.3٪ خلال نفس الفترة. ارتفعت شحنات أجهزة الألعاب بنسبة 93.7٪ على أساس سنوي حيث شهد السوق دخول أجهزة بأسعار معقولة لاستيعاب انخفاض دخل المستهلك. في السابق ، كانت المنتجات المتميزة تهيمن على سوق الألعاب.

    "استمر سوق PCD في جنوب إفريقيا في مواجهة زيادة في الطلب ، لا سيما على الأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية ، نظرًا لطلبات الشركات المتراكمة الضخمة ، واستمرار سياسات العمل من المنزل ، والاعتماد المتزايد لتقنيات التعليم لدعم التعلم الإلكتروني

    من جهتها قالت جريس موني ، محللة الأبحاث في IDC. "ومع ذلك ، استمر نقص المعروض من المخزون ، مما دفع البائعين إلى تقديم طلبات مع الشركات المصنعة قبل عام وطلب كميات أكبر من المخزون عن المطلوب للمساعدة في التغلب على التحدي.

    وقد مكّنهم ذلك من شحن عدد من الأجهزة أكبر من حجم مخزون العام السابق."

    بالإضافة إلى ذلك ، شهدت كل من البلدان التي تشكل منطقة الجنوب الأفريقي بعض الانتعاش في النشاط الاقتصادي في النصف الأول من عام 2021 ، حيث خصصت الشركات ميزانيات أعلى لمشتريات تكنولوجيا المعلومات خلال هذه الفترة. شهدت بوتسوانا انتعاشًا في إيرادات الشركات متعددة الجنسيات ، B2B ، B2G ، وقطاع التعدين.

    ومع ذلك ، استمرت زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة من 12٪ إلى 14٪ وارتفاع ضريبة الوقود في الإضرار بدخل الأسرة وإنفاقها. شهدت ناميبيا زيادة في الإنفاق الحكومي خلال النصف الأول من عام 2021 ، على الرغم من تباطؤ النشاط الاقتصادي في جنوب إفريقيا بشكل طفيف في الربع الثاني من العام حيث بدأت الحكومة إجراءات إغلاق صارمة بسبب زيادة حالات COVID-19.

    في مجال أجهزة الكمبيوتر ، سيطرت Lenovo على سوق جنوب إفريقيا في النصف الأول من عام 2021 ، حيث استحوذت على 22.7٪ من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية لهذه الفترة ، متفوقةً بذلك على HP Inc. التي كانت رائدة السوق في النصف الأول من عام 2020. واحتلت HP Inc. المرتبة الثانية بحصة 19.7٪ تليها شركة Dell Technologies بحصة سوقية تبلغ 16.1٪. صعدت العلامة التجارية المحلية Proline إلى المركز الرابع بحصة 12.3٪ ، ارتفاعًا من 1.4٪ فقط في النصف الأول من عام 2020. وكان هذا النمو القوي مدفوعًا بأحجام أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة التي قدمتها لصفقة التعليم National Student Aid Scheme (NSFAS) التعليمية في جنوب إفريقيا ، مما أدى إلى تفوقها في الأداء على العلامات التجارية العالمية مثل Acer و Asus من حيث حصتها في السوق.

    في فئة الأجهزة اللوحية ، واصلت سامسونج هيمنتها على السوق في النصف الأول من عام 2021 بحصة 27.8٪ ، بزيادة 2.1 نقطة مئوية عن النصف الأول من عام 2020. واحتلت لينوفو المرتبة الثانية بحصة 15.0٪ ، بزيادة 4.6 نقطة مئوية عن النصف الأول من عام 2020 ، تليها Vodacom (11.4). ٪) وأبل (6.6٪) ، حيث شهد كلاهما انخفاضًا في حصصهما على أساس سنوي.

    من ناحيته قال فؤاد شاركله: "تتوقع IDC أن يشهد سوق PCD في جنوب إفريقيا نموًا أكبر في النصف الثاني من عام 2021 حيث لا يزال الطلب على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية قويًا في جميع أنحاء المنطقة ، لا سيما من قطاعي التعليم والأعمال". "بالنظر إلى العام ككل ، تتوقع IDC أن ينمو سوق PCD في جنوب إفريقيا بنسبة 19.7٪ على أساس سنوي في عام 2021."

    #alamrakamy

    #عالم_رقمي

    #IDC

    #أجهزة_الكمبيوتر_المحمولة_الأجهزة_اللوحية 

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن