اتفاقية بين "العربي للمياه" و"الدولية للري" في البحوث والتدريب

  •  

    أعلن الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه، أنه سيتم توقيع اتفاقية (مذكرة تفاهم) بين المجلس العربي للمياه، واللجنة الدولية للري والصرف على هامش المنتدى العربي للمياه الذي تنطلق فعالياته بعد غد الثلاثاء بإمارة دبي، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

    وقال الدكتور أبوزيد - في تصريح اليوم الأحد - إن الاتفاقية تستهدف تنفيذ برامج ومشروعات مشتركة لتنمية قدرات العاملين في مجالات إدارة الموارد المائية والري والصرف، وتنظيم دورات تدريبية وتعليمية ومنتديات علمية مشتركة وندوات عبر الإنترنت وورش عمل للباحثين العرب.

    وأضاف أن الاتفاقية تمثل خارطة طريق للتعاون بين المجلس العربي للمياه وكبريات المنظمات الدولية لإضفاء الطابع الرسمي والدولي على الأنشطة البحثية والتقنية والفنية في مجالات المياه والصرف والتنمية المستدامة، وتحقيق الأمن المائي العربي.

    وأشار رئيس المجلس العربي للمياه إلى أن التعاون مع اللجنة الدولية سيشمل أساليب وبرامج الاستفادة القصوى من كل نقطة مياه، وترشيد الاستهلاك، ومعالجة مياه الصرف وتحلية مياه البحر، وتطوير شبكات الري والصرف، والتوسع في الزراعة العضوية، وتقييم آثار تغير المناخ على الموارد المائية وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية، واستخدام مجموعات بيانات الاستشعار عن بعد ومعاملات المحاصيل لتقدير التبخر الفعلي للمحاصيل، من الماضي إلى الحاضر.



    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن