جوجل تخبرك بمن يتجسس على حساباتك

  • عملت “جوجل”، في السنوات القليلة الماضية، على تطوير أداة تسمح لمستخدمي متصفح الويب “كروم” الخاص بها بالتحقق بسرعة مما إذا تعرضت بياناتهم على الإنترنت إلى الاختراق.

    وتعد الأداة المسماة Password Checkup، إضافة مجانية لمتصفح “كروم”، وبدأ العمل بها منذ عام 2019، في محاولة لتعزيز أمان المستخدمين عبر الإنترنت، حيث تشهد السنوات الأخيرة تسريبات ضخمة تقدر بمليارات كلمات المرور للحسابات على الويب.

    وتعمل الأداة على مسح قواعد البيانات المعروفة لأسماء المستخدمين وكلمات المرور التي تمت سرقتها من مواقع الويب بواسطة متسللين وإتاحتها عبر الإنترنت.

    وتشجع أداة Password Checkup من “غوغل” على تغيير أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم إذا تم تسريبها من قبل متسللين.

    وتعرض تحذيرا كلما قام المستخدم بتسجيل الدخول إلى موقع ويب باستخدام “واحد من أكثر من 4 مليارات اسم مستخدم وكلمة مرور” وقع اختراقها.

    ومن المهم تغيير تفاصيل تسجيل الدخول على الفور للبقاء آمنا. ولكن حتى كلمات المرور التي يتم تحميلها عبر الإنترنت دون أسماء مستخدمين مرتبطة بها يمكن أن تعرض المستخدمين للخطر. بمعنى أنه إذا كنت تستخدم كلمة مرور بسيطة جدا، فمن المحتمل أن شخصا آخر يفعل ذلك أيضا، وربما يكون وقع اختراقه.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن