2021 ..عام الاندماج والاستحواذ

  • بقلم : سابانا ماهريا

    رئيس قسم الممارسة للأبحاث المواضيعية في مؤسسة " GlobalData "

     

    كان عام 2021 عامًا متميزًا لعمليات الاندماج والاستحواذ ، حيث أبرم أكثر من 38000 صفقة بقيمة 3.8 تريليون دولار ، فقا لما ذكرته مؤسسة "  GlobalData " المتخصصة فى البيانات والتحليلات  .

    نظرًا لأن بدابة عام 2022 شهد بالفعل استحواذ Microsoft الضخم على شركة كتيفيجن بليزارد "  Activision   Blizzard  " ، لتطوير الألعاب الأمريكية، مقابل 68.7 مليار دولار  وهي صفقة لاحظ محللو GlobalData أنها أكبر اندماج تقني على الإطلاق - فمن المقرر أن يتبع عام 2022 اتجاه عام 2021 للصفقات عالية القيمة ، وفقًا لما تقوله GlobalData.

    وشهد عام 2021 عدد من صفقات الاندماج والاستحواذ (M&A) التي تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار ارتفعت بنسبة مذهلة بلغت 62٪ في عام 2021 ، مقارنة بعام 2020 - لتصل إلى 825 صفقة. بلغ إجمالي قيمة الصفقة لعام 2021 3.8 تريليون دولار.

    وعندما يتعلق الأمر بعمليات الاندماج والشراء ، يبدو أن الشعار هو" انطلق بشكل كبير أو عد إلى المنزل "لعام 2021 ، حيث قفز إجمالي حجم الصفقات بنسبة 38٪ مقارنة بالعام الماضي (مقارنة بالعام الماضي). ). كان هذا النمو الصحي متوقعًا بعد COVID-19 ، الذي ترك المؤسسات تدرك أنها بحاجة إلى الرقمنة للبقاء على صلة وتلبية احتياجات القوى العاملة المرنة. أدت زيادة الطلب على العمل عن بعد ، والتوصيل إلى المنازل ، والأتمتة ، والبث المباشر عبر الإنترنت والمدفوعات الرقمية إلى زيادة أهمية موضوعات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي ، والتجارة الإلكترونية ، والتكنولوجيا المالية ، والتكنولوجيا الصحية ، والوسائط الرقمية ".

    يشير أحدث تقرير لشركة GlobalData بعنوان " صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية في عام 2021 - أهم الموضوعات حسب القطاع " إلى أن التكنولوجيا والإعلام والاتصالات (TMT) استمرت في كونها أكبر قطاع من حيث قيمة وحجم صفقات الاندماج والاستحواذ - حيث تم تسجيل 12585 صفقة بقيمة 1.27 تريليون دولار في عام 2021. ومع ذلك ، شهد قطاعا السيارات والرعاية الصحية أعلى نمو في قيمة الصفقات على أساس سنوي في عام 2021 ، بنسبة 108٪ و 94٪ على التوالي.

    يعلن صانعو السيارات والموردون ، عبر الصناعة ، عن استراتيجيات جريئة للابتعاد عن إنتاج سيارات الاحتراق ونحو النماذج الكهربائية. وقد أدى ذلك إلى تسابق العديد من الشركات لتأمين الإمدادات الحيوية من البطاريات ومكونات المركبات الكهربائية والمواد الخام اللازمة لتصنيعها "

    وبينما استمرت موضوعات التكنولوجيا في لعب دور بارز في دفع صفقات الاندماج والاستحواذ في جميع القطاعات في عام 2021 ، اكتسبت موضوعات مثل ESG * أيضًا قوة جذب ، مع الإعلان عن العديد من الصفقات الكبيرة - Veolia واندماج السويس بقيمة 23 مليار دولار في قطاع الكهرباء. استحواذ KKR على ERM مقابل 2.9 مليار دولار ؛ أو دمج شركة Lucid Motors مع شركة تشرشل كابيتال ، شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) ، في صفقة بقيمة 4.6 مليار دولار. من المقرر أن يستمر هذا فقط ، حيث أشار 65٪ من المشاركين في استطلاع GlobalData إلى أن ESG "مهم جدًا" لقرارات الأعمال ".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن