تقرير "pwc" الشرق الأوسط : تؤكد أهمية الكفاءات المتخصصة في إدارة المشاريع والتقنيات الجديدة التي يتبناها مديرو المشاريع

  • -        القيمة الاستراتيجية لمكاتب إدارة المشاريع  وذلك بالاستفادة من أبحاث عالمية أجريت بالشراكة مع معهد إدارة المشاريع

    -        شارك في الاستطلاع أكثر من 4,000 خبير في إدارة المشاريع على مستوى العالم، ومنهم 500 من الشرق الأوسط

    -        تم جمع الرؤى حول أفضل الممارسات المستخلصة من استطلاع آراء أفضل 10% من مكاتب إدارة المشاريع على مستوى العالم ومقارنة النتائج مع مكاتب إدارة المشاريع في المنطقة.

    -        استخلاص 5 دروس رئيسية يمكن أن تساعد مكاتب إدارة المشاريع في الشرق الأوسط على تحقيق القيمة الأفضل.

     



    كتب : باكينام خالد

     

    أطلقت بي دبليو سي " pwc " ومعهد إدارة المشاريع في شهري يوليو وأغسطس 2021 استطلاعاً حول التحول العالمي وإدارة المشاريع شارك فيه أكثر من 4,000 متخصص في الإشراف على المشاريع وتنفيذها، وذلك بهدف جمع الرؤى والأفكار حول أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات في هذا المجال. واليوم، أطلقت بي دبليو سي الشرق الأوسط تقريراً بعنوان "كيفية تحقيق القيمة الإستراتيجية لمكتب إدارة المشاريع الخاص بك ". 



    شهدت السنوات الأخيرة تسارعًا ملحوظًا في وتيرة التحول في المنطقة، مع زيادة الإعلان عن المشاريع الضخمة والعملاقة. كما أدى ظهور طرق جديدة للعمل نتيجة تفشي جائحة كورونا والنقص في الكفاءات المتخصصة في إدارة المشاريع والتقنيات الجديدة التي يتبناها مديرو المشاريع، إلى تطور الدور التقليدي الذي تمارسه إدارة المشاريع ليصبح أكثر فعالية وملائمة للمستجدات في المستقبل.

     

    وفي ضوء ذلك، يحلل التقرير آراء أفضل 10% من مكاتب إدارة المشاريع على مستوى العالم، ويقارنها في نفس الوقت مع مكاتب إدارة المشاريع في الشرق الأوسط لاستخلاص أهم الدروس المستفادة وأفضل الممارسات التي يجب أن تتبناها مكاتب إدارة المشاريع في المنطقة. وقد لُخص هذا التحليل إلى خمسة دروس أساسية مصحوبة بدعوات للعمل، من شأنها أن تساعد مكاتب إدارة المشاريع في الشرق الأوسط على تعظيم قيمتها الاستراتيجية.

     

    وتتلخص هذه الدروس فى ضرورة دعم الإدارات التنفيذية لمكاتب إدارة المشاريع ومساعدتها في توسيع دورها والمساهمة في قيادة استراتيجية المؤسسة  ، بجانب الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق النجاح ،علاوة على  أهمية تحديد المعايير القياسية الصحيحة لتحقيق النجاح ، مع ضرورة تبني العقلية الرقمية بوتيرة سريعة بالاضافو الى وجوب التكيف مع الواقع وطرق العمل الجديدة 

     

    من جهته قال محمد الخالدي، مسؤول وحدة إدارة التحول ومدير مركز التميز في بي دبليو سي الشرق الأوسط تعكس هذه النتائج إيماننا الراسخ بضرورة الاهتمام بمكاتب إدارة المشاريع ودعمها من الإدارة التنفيذية لتصبح أكثر تأثيرًا وفعاليةً ونجاحًا.

     

    ومن جانبنا فقد أكدنا طوال الأشهر الأخيرة، ومن خلال سلسلة التصورات والمفاهيم التي تبنتها وحدة إدارة التحول، على أهمية العنصر البشري في إدارة المشاريع، سواء من خلال الارتقاء بمهارات الكوادر البشرية أو التركيز على تحديد أدوارها ومهامها".

     

    وعند سؤاله عن أهمية النتائج ومدى صلتها بالتطورات في المنطقة أكد رياض النجار، المدير المسؤول في بي دبليو سي بالمملكة العربية السعودية ومدير وحدة التحول في الشرق الأوسط ، ظهرت مؤخرًا أهمية التحول وإدارة المشاريع في المنطقة وذلك في خضم تنفيذ الكثير من المشاريع في إطار برامج تحقيق الرؤى الوطنية الشاملة، مثل رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ولكن لضمان نجاح هذه المشاريع، لا سيما المشاريع العملاقة والضخمة، يجب إدارتها بما يتماشى مع استراتيجية الجهات الراعية لهذه المشاريع لتحقيق أعظم النتائج، دون إغفال المحاور الأساسية، مثل: نطاق العمل والميزانية والجداول الزمنية".

     

    #بي_دبليو_سي_الشرق-الأوسط

    #القيمة_الإستراتيجية_لمكتب_إدارة_المشاريع

    #pwc

    #عالم_رقمي 

     

    #alamrakamy



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن