ابتكار علمي مميز لعلاج الجلد المحروق

  • في ابتكار علمي مميز، فقد بات باستطاعة آلة تنتج طبقات كبيرة من الجلد الجديد للتطعيم، أن تغير علاج المرضى الذين يعانون من حروق شديدة.

     

    وبحسب الخبر الذي نشره موقع “ديلي ميل”، وترجمه موقع “صوت بيروت إنترناشونال”، فإنه باستطاعة de novo Cast أن تصنع بقع من الجلد بحجم طبق العشاء، والتي تستخدم بعد ذلك لإصلاح مساحات كبيرة من الجلد التالف.

     

    يتم إجراء الزرع باستخدام رقعة بحجم طابع بريدي لبشرة المريض الصحية، مأخوذة من منطقة غير تالفة.

     

    ثمّ يقوم الأطباء باستخراج الخلايا الجذعية (وهي الخلايا الرئيسية التي يمكن أن تتطور إلى أنسجة جديدة صحية)، والكولاجين (المادة الليفية التي تعطي الجلد مرونته) والخلايا الكيراتينية (الخلايا التي تجعل الجلد مقاوماً للماء وتوقف البكتيريا عن دخوله).

     

    وعندما تصبح في المختبر، يتم إضافة هلام المياه القائمة ثم يتم تغذية الخليط في الجهاز مع عوامل النمو، والمواد الطبيعية الموجودة في الجسم التي تحفز نمو الخلايا الجديدة.

     

    على مدى الأسابيع الأربعة المقبلة أو نحو ذلك، ينمو الخليط إلى صفائح كبيرة تشبه الهلام من الجلد تصل إلى 100 مرة أكبر من المنطقة المحصودة. ثم يتم زرعها على حروق المريض.

     

    يحتاج حوالي 130 ألف شخص سنوياً في إنجلترا إلى علاج طارئ للحروق.

     

    على الرغم من أنّ معظمهم يمكن علاجهم بالضمادات، إلا أنه يجب إدخال حوالي 10000 إلى المستشفى لتلقي العلاج، بما في ذلك ترقيع الجلد. يتم تنفيذ عملية الترقيع حالياً عن طريق حصاد شبر واحد أو اثنين من الجلد من منطقة غير تالفة.

     

    ثم يتم وضع هذا من خلال “ميشر”، وهو الجهاز الذي يجعل الشقوق الصغيرة تمتد إلى قطعة أكبر والتي يمكن أن تغطي المناطق المتضررة بشكل أكبر، حيث يتم خياطته في مكانه.

     

    لكن هذه التقنية تمدد الجلد فقط إلى ما يصل إلى عشرة أضعاف حجمه الأصلي. وهذا يعني الحاجة إلى حصاد عدة بقع صحية من الجلد لإنتاج العديد من الزرع للمناطق المتضررة الكبيرة. يمكن أن يكون هذا مشكلة عندما يكون لدى المرضى القليل من الجلد الصحي المتبقي.

     

    وبالإضافة إلى ذلك، إنّ عمليات ترقيع الجلد التقليدية تستخدم البشرة فقط، أو الطبقة العليا من الجلد، لأنّ أخذ أكثر من هذا سوف تؤدي إلى الكثير من الضرر.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن