ترددات جديدة للإذاعة بتشكيل التردد (FM) لتوسيع نطاق الإذاعة الراديوية في أفريقيا

  • كتب : محمد العطار – محمد الخولي

    حددت البلدان الأفريقية بالتعاون مع خبراء دوليين في مجال الاتصالات الراديوية ترددات جديدة بين 87,5 ميجا هيرتز (MHz) وMHz 108  لتوسيع خدمات الإذاعة الراديوية بتشكيل التردد (FM) في جميع أنحاء القارة والترددات المنسقة حديثاً هي نتاج مشروع الاستخدام الأمثل لخطة الاتفاق GE84 في إفريقيا الذي دام سنتين وتم تنسيقه على نحو مشترك بين الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) والاتحاد الإفريقي للاتصالات (ATU)، بدعم تعاوني من 50 أفريقياً .
    من جهته قال هولين جاو ـ الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، إن الإنجاز الناجح لهذا المشروع يمثل خطوة رئيسية للإذاعة الراديوية في أفريقيا" موضحا يكتسي النفاذ إلى المعلومات من خلال تكنولوجيات من قبيل الإذاعة الراديوية أهمية حيوية لتحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030. والاتحاد الدولي للاتصالات فخوز بهذه الشراكة المثمرة مع الاتحاد الإفريقي للاتصالات، التي من شأنها أن تعزز نطاق الإذاعة الراديوية في جميع أنحاء إفريقيا".
    أضاف نتائج هذا المشروع تتيح لقنوات جديدة إمكانية المساعدة في تأمين الاستدامة طويلة الأجل للإذاعة الراديوية في أفريقيا أوضح
    تتعلق خطة الاتفاق GE84 باستخدام النطاق 108-87,5 MHz لأغراض الإذاعة الصوتية FM على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الإقليمي، جنيف، 1984.

    أوضح الهدف من مشروع الاستخدام الأمثل لخطة الاتفاق GE84، الذي أُطلق في مدينة لندن الشرقية، جنوب إفريقيا، في يوليو 2019، ضمان التوافق بين تخصيصات الترددات الإذاعية القائمة والجديدة في النطاق 108-87,5 MHz، وتسهيل إدخال الإذاعة الصوتية الرقمية في إفريقيا في نهاية المطاف كما أجرى المشروع كذلك تحليلاً لتوافق الإذاعة FM على الصعيد الإقليمي، باستعمال أدوات برمجية طورها مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد، كأساس لمزيد من المناقشات والتنسيق بين الإدارات الوطنية والإقليمية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن