وفقا ل" Digital Digest":48 شركة ناشئة بالمنطقة تحصد 257 مليون دولار كاستثمارات.. ومصر تحتل المركز الثانى

  • كتب : عادل فريج

     

    بدأ عام 2022 بصفقات كبيرة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع إعلان 48 شركة ناشئة عن حصولها على استثمارات خلال الشهر، بقيمة إجمالية فاقت 257 مليون دولار وفق لاحصائيات مؤسسة " Digital Digest  " كان منها 6 صفقات وأكثر من 57 مليون دولار في الأيام الثلاثة الأخير من الشهر.

     

    وحظيت السعودية بالنصيب الأكبر على مستوى عدد الشركات المستثمر بها خلال الفترة في يناير 2022؛ حيث كان نصيبها 31.3% من عدد الاستثمارات، تبعتها مصر بنسبة 22.9%، ثم الإمارات بواقع 20.8%، فالبحرين 8.3%، ثم العراق 6.3%، تبعتها على التوالي المغرب والكويت والأردن وقطر ولبنان.

     

    ورغم تركيز المستثمرين على الشركات الناشئة في السعودية في يناير، تمكنت البحرين من الحصول على القيمة الأكبر من ناحية الاستثمارات بواقع 42.9% بفضل الجولة الاستثمارية التي أغلقتها منصة تبادل العملات والأصول الرقمية، Rain، بقيمة 100 مليون دولار .

     

    واحتلت السعودية المرتبة الثانية من حيث قيمة الاستثمارات بنسبة 21.6%، ثم جاءت مصر بنحو 12.8%، ثم الإمارات بنسبة 10.9%، ثم العراق التي تشهد نموًا ملحوظًا في قطاع الاستثمار الجريء في الأشهر الأخيرة بنسبة 7.4%، بعدها جاءت كل من المغرب الكويت ولبنان وقطر والأردن تواليًا.

     

    وشهد شهر يناير توجه المستثمرين نحو شركات التقنية المالية وشركات التجارة الإلكترونية بشكل خاص، في الوقت الذي ذهبت فيه المملكة العربية السعودية لقطاعات أكثر تنوعًا؛ مثل صناعة المحتوى المرئي من خلال منصة دوك ، ومنصات الموارد البشرية مثل تالبيديا  ومنصة كلين المختصة بتقنيات المغاس ومنصة المطباخ السحابية Creative+ " وغيرها من القطاعات المعتادة.

     

     

    وكان الأمر اللافت في شهر يناير هذا العام هو الصفقات التي شهدتها العراق، حيث تمكن تطبيق تيب توب من حصد 5 ملايين دولارفى جولة (Seed) وهي أكبر جولة معلنة من حيث القيمة في العراق، لكن بعدها تمكن تطبيق بلي من كسر القيمة برقم مضاعف  من حلال حصده 10.5 مليون دولار في جولة (Seed) كواحدة من أكبر جولات هذا النوع في المنطقة ككل.

     

    #الشركات_الناشئه_للتكنولوجيا

    #رواد_الاعمال

    #عالم_رقمي 

     

    #alamrakamy

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن