ميتا تواجهانخفاض اسمها في البورصه

  • تعانى شركة Meta التي كانت تُعرف سابقاً باسم فيسبوك، من أكبر خسارة لها في يوم واحد على الإطلاق، حيث انخفض سهمها الأسبوع الماضى بنسبة 26%، وتراجعت قيمتها السوقية بأكثر من 230 مليار دولار.

     

    فقد جاء انهيارها في أعقاب تقرير كئيب عن الأرباح صدر يوم الأربعاء الماضى، عندما أوضح الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ، كيف كانت الشركة تمر بمرحلة انتقالية صعبة من الشبكات الاجتماعية نحو ما يسمى بالعالم الافتراضي للميتافيرس.

     

    وكشف تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" ست مشكلات تجعل فيسبوك في مكان صعب، مقارنة بغيره من تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي

     

     

     

    معضلة تيك توك

     

    فقد أدى سحر تطبيق تيك توك ونموه المدعوم من الصين إلى أكثر من مليار مستخدم على خلفية منشورات الفيديو القصيرة (Reels) التي يمكن مشاركتها بشكل كبير والتي تسبب الإدمان بشكل غريب.

     

    وقامت ميتا باستنساخ تيك توك باستخدام ميزة منتج فيديو تسمى Instagram Reels. وقال زوكربيرغ  إن Reels، التي وضعت في إنستجرام كانت المحرك الأول للتفاعل عبر التطبيق.

     

    كذلك، تكمن المشكلة في أن Reels ورغم جاذبيتها، لا تحقق أرباحاً بنفس فعالية ميزات إنستجرام الأخرى، مثل القصص والصفحة الرئيسية (Main Feed).

     

    ويعود السبب بذلك، أنها أبطأ فى جنى الأموال من إعلانات الفيديو، حيث يميل الناس إلى تخطيها ما يعني أنه كلما دفع إنستجرام الأشخاص نحو استخدام Reels، قلّ المال الذي قد يحققه من هؤلاء المستخدمين.

     

     

    محدودية المستخدمين

     

    في موازاة ذلك، بلغ نمو المستخدم الحد الأقصى، إذ ولت أيام النمو الهائل لمستخدمي فيسبوك، ولم تعد كما في السابق.

     

    وعلى رغم أن الشركة سجلت مكاسب متواضعة في المستخدمين الجدد عبر ما يسمى بعائلة التطبيقات، والتي تشمل إنستجرام ومسنجر وواتسآب، فقد خسر فيسبوك حوالي نصف مليون مستخدم خلال الربع الأخير من الربع السابق

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن