القيمة السوقية لأكبر 25 شركة عالمية للتكنولوجيا

  •  

    بقلم : كيشاف كومار جها

    محلل أساسيات الأعمال في مؤسسة "  GlobalData " العالمية

     

    أبلغت أكبر 25 شركة عالمية في مجال التكنولوجيا من قبل مؤشر "  MCap " عن ارتفاع بنسبة 12 ٪ في التقييم في الربع الرابع من عام 2021 ، وفقًا لما توصلت إليه GlobalData . ووسط مخاوف من متغيرات Omicron المتصاعدة وقضايا سلسلة التوريد ، أضافت أكبر 25 شركة في مجال التكنولوجيا 1.8 تريليون دولار أخرى في القيمة السوقية (MCap) في الربع الرابع من عام 2021 ، وفقًا لـ GlobalData. تشير شركة البيانات والتحليلات الرائدة إلى أن المراكز الأربعة الأولى - Apple و Microsoft و Alphabet و Amazon - تمثل 65٪ من مكاسب التقييم.

     

    لم تحافظ Apple و Microsoft على علامة التقييم البالغة 2 تريليون دولار فحسب ، بل أضاف كل سهم أكثر من 400 مليار دولار في MCap في الربع الرابع. بفضل التدفق النقدي الذي يزيد على 100 مليار دولار ، ساعد عائد رأس المال المستمر لشركة Apple من خلال برامج إعادة شراء الأسهم في جعل صانع iPhone أحد أكثر الأسهم أمانًا للاستثمار فيها ".

    ظل المستثمرون أيضًا متفائلين بشأن سهم Microsoft ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نمو أعمال الخدمات السحابية. نمت إيرادات Azure ، الحل السحابي للشركة ، بنسبة 50٪ ، مما مكنها أيضًا من تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة 22٪ في الربع الأول من السنة المالية 2022.

    نجح الأداء المالي المتطور لشركة Alphabet ، بقيادة إعلانات Google وشركاتها في Google Cloud ، في الاحتفاظ باهتمام المستثمرين بالشركة. أبلغت الشركة ، في تقرير أرباحها للربع الثالث الذي نُشر في أكتوبر ، عن زيادة بنسبة 43٪ في عائدات إعلانات Google ونموًا بنسبة 45٪ في إيرادات Google Cloud ، مما ساعد أسهمها على الارتفاع خلال الربع الرابع من عام 2021.

    وعلى الرغم من مشكلات سلسلة التوريد العالمية وزيادة التكاليف التشغيلية وسط نقص العمالة وارتفاع تكاليف العمالة ، فقد نما مخزون Amazon بحوالي 2٪ في الربع الرابع من عام 2021. وعلى الرغم من تباطؤ مبيعات المتاجر عبر الإنترنت ، فقد سجلت أعمالها السحابية نموًا بنسبة 39٪ في الإيرادات في الربع الثالث من السنة المالية 2021 ".

    ومع إعادة تسمية Facebook إلى Meta وتركيزها على التكنولوجيا metaverse ساعدت الشركة على اكتساب بعض الزخم في نوفمبر ، استمرت المخاوف المتعلقة بتغييرات خصوصية Apple في نظام iOS في التأثير على ثقة المستثمرين في أسهمها.

    استمر تقييم Tencent في الانخفاض في الربع الرابع حيث تخلى المستثمرون عن الشركة وسط تدقيق الحكومة الصينية المتزايد لشركات التكنولوجيا الكبرى في البلاد.

    وفي الوقت نفسه ، أبلغت شركات أشباه الموصلات الكبرى ، بما في ذلك NVIDIA و Taiwan Semiconductor و Samsung و ASML و Broadcom و Qualcomm و AMD و Applied Materials ، عن نمو في MCap في الربع الرابع.

    ومع ذلك ، أثر القلق المتعلق بالنقص العالمي في الرقائق وسلسلة التوريد على أداء هذه الأسهم في الربع الثالث. ظل المستثمرون متفائلين بشأن أسهم أشباه الموصلات في الربع الرابع بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الرقائق من الشركات المصنعة عبر القطاعات.

    مع زيادة الطلب على الرقمنة والأتمتة ، يمكن لشركات التكنولوجيا أن تستمر في تحقيق أرباح للمستثمرين. ومع ذلك ، يمكن لعوامل مثل ارتفاع الضغوط التضخمية ، وتكثيف التدقيق التنظيمي ، واضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن الوباء أن تقيد التزايد الصعودي لأسهم التكنولوجيا في عام 2022.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن