التقاط اول صوره للثقب الأسود

  • تمكن علماء الفلك في التقاط أول صورة مباشرة لثقب أسود في عام 2019، بفضل توهج المواد في وجوده، لكن من الطبيعي استحالة اكتشاف العديد من الثقوب السوداء.

     

    الآن يبدو أن فريقًا آخر يستخدم تلسكوب هابل الفضائي وجد أخيرًا شيئًا لم يره أحد من قبل، وهو ثقب أسود غير مرئي تمامًا، وتم الإعلان عن ذلك في مجلة الفيزياء الفلكية.

     

    والثقوب السوداء هي ما يتبقى بعد موت النجوم الكبيرة وانهيار نواتها، إنها كثيفة بشكل لا يصدق، مع جاذبية قوية جدًا بحيث لا يمكن لأي شيء أن يتحرك بالسرعة الكافية للهروب منها، بما في ذلك الضوء.

     

    ويحرص علماء الفلك على دراسة الثقوب السوداء لأن بإمكانهم إخبارنا بالكثير عن الطرق التي تموت بها النجوم، ومن خلال قياس كتل الثقوب السوداء، يمكننا معرفة ما كان يحدث في اللحظات الأخيرة للنجوم، عندما كانت النوى تنهار وطُردت طبقاتها الخارجية.

     

    وقد يبدو أن الثقوب السوداء هي بحكم تعريفها غير مرئية، فقد اكتسبت اسمها بعد كل شيء من خلال قدرتها على حبس الضوء، لكن لا يزال بإمكاننا اكتشافها من خلال الطريقة التي تتفاعل بها مع الأشياء الأخرى بفضل جاذبيتها القوية، وتم اكتشاف المئات من الثقوب السوداء الصغيرة من خلال طريقة تفاعلها مع النجوم الأخرى.

     

    وهناك طريقتان مختلفتان لمثل هذا الاكتشاف، ففي النجوم الثنائية للأشعة السينية، حيث يدور نجم وثقب أسود حول مركز مشترك أثناء إنتاج الأشعة السينية، يمكن لحقل جاذبية الثقب الأسود سحب المواد من رفيقه.

     

    وتدور المادة حول الثقب الأسود، وتسخن بسبب الاحتكاك أثناء قيامها بذلك، وتتوهج المادة الساخنة بشكل ساطع في ضوء الأشعة السينية، مما يجعل الثقب الأسود مرئيًا، ويمكن أيضًا اكتشاف أزواج من الثقوب السوداء عندما تندمج معًا، وتتصاعد إلى الداخل وتنبعث منها وميضًا قصيرًا من موجات الجاذبية، وهي تموجات في الزمكان.

     

    وهناك العديد من الثقوب السوداء المارقة التي تنجرف عبر الفضاء دون أن تتفاعل مع أي شيء، مما يجعل من الصعب اكتشافها، وهذه مشكلة، لأنه إذا لم نتمكن من اكتشاف الثقوب السوداء المعزولة، فلا يمكننا معرفة كيفية تشكلها وموت النجوم التي أتت منه.

     

    ولاكتشاف مثل هذا الثقب الأسود غير المرئي، كان على فريق العلماء الجمع بين نوعين من الملاحظات على مدار عدة سنوات.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن