تحدد IDC ثلاث أولويات رئيسية ستشكل قرار رئيس قسم المعلومات خلال العام القادم

  •  

        بقلم : جيوتي لالشانداني

          نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإداري الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

    مع انتعاش الصناعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط من الاضطرابات الاقتصادية التي شهدتها العامين الماضيين ، تعتقد مؤسسة البيانات الدولية (IDC) أن هناك ثلاثة مواضيع عامة ستشكل قرارات الاستثمار التكنولوجي لكبار مسئولي المعلومات في المنطقة (CIOs) والمنظمات التي يمثلونها حتى عام 2022 وما بعده - تنفيذ استراتيجية رقمية أولاً ، والسعي إلى المرونة الرقمية ، والسعي وراء التهجين ، الذي يعزو أولى هذه الموضوعات إلى التسارع السريع للتحول الرقمي الذي شوهد منذ بداية عام 2020.

    لقد دفع الوباء العديد من المؤسسات في الشرق الأوسط إلى تقديم خرائط الطريق الرقمية الخاصة بهم لمدة تصل إلى عامين والتحول بشكل متزايد نحو استراتيجية رقمية أولاً". "هذا يعني اختيار خيارات الرقمنة على الخيارات غير الرقمية كقاعدة ، أثناء تنفيذ أو تحسين المنتجات والخدمات والقنوات الجديدة وتجارب العملاء / الموظفين والعمليات التشغيلية. نحن نرى بشكل متزايد المؤسسات في جميع أنحاء الشرق الأوسط تتبنى هذا النهج ونتوقع ذلك لتتكاثر أكثر خلال العام المقبل.

    "وبالمثل ، فإن حالة عدم اليقين التي أحدثها الوباء قد جعلت تركيز الشركة على مرونة الأعمال. ومع ذلك ، لكي تنجح في المستقبل ، تحتاج المنظمات إلى تجاوز مرونة الأعمال والسعي بدلاً من ذلك إلى المرونة الرقمية. بينما تميل مرونة الأعمال إلى التركيز عند توقع الأزمة والاستعداد لها ، تركز المرونة الرقمية على التكيف السريع مع أي اضطراب في العمل. لا يتعلق الأمر فقط بالتعافي والعودة إلى العمل كالمعتاد ولكن أيضًا حول الاستفادة من الظروف المتغيرة حديثًا. ولتحقيق هذه الغاية ، فإن المرونة الرقمية تتطلب مرونة عبر أجزاء كثيرة من المؤسسة ، تعمل جميعها معًا ، بما في ذلك في مجالات مثل القيادة ، والتمويل ، والقوى العاملة ، والعمليات ، والعلامة التجارية ، والعملاء ، والأنظمة البيئية " .

    في استطلاع حديث للمؤسسات الكبيرة ومتوسطة الحجم أجرته
    IDC في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، قال 40٪ من المشاركين إنهم يستثمرون الآن بنشاط في تطوير قدرات المرونة الرقمية الخاصة بهم. يعتقد لالشانداني أن استراتيجيات المرونة هذه يجب أن تكون مدعومة بـ "الهجين" ويحث المنظمات على تبني الأساليب والنماذج الهجينة المعززة رقميًا عبر عمليات ووظائف الأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

    تحتاج الاستراتيجيات الرقمية إلى تمكين مشاركة العملاء بسلاسة ليس فقط من خلال القنوات الرقمية ، ولكن أيضًا من خلال المتاجر والفروع المادية المعززة رقميًا". "تحتاج القوى العاملة الآن إلى الدعم بالتكنولوجيا لتقديمها بمرونة عبر نموذج هجين للعمل من المنزل أو في المكتب أو في أي مكان آخر. وفي الوقت نفسه ، يتيح التحول الرقمي نماذج الأعمال المختلطة التي تحقق إيرادات جديدة غير تقليدية يتدفق من خلال شراكات النظام البيئي ، في حين أن الابتكار الرقمي نفسه أصبح مختلطًا - مع الابتكار الداخلي الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع الابتكار المشترك مع الشركاء والعملاء. على هذا النحو ، سيكون التصميم للتهجين وإدارة التهجين من الأولويات الرئيسية لرؤساء تقنية المعلومات في عام 2022 وما بعده ".

    ستشكل هذه الموضوعات الثلاث المناقشات في مؤتمر 
    IDC Middle East CIO المرتقب 2022 ، والذي سيقام حتى  24 فبراير تحت شعار "تسريع الرحلة إلى عالم رقمي أولاً". وستتضمن القمة كلمة افتتاحية من سعادة وسام لوتاه ـ الرئيس التنفيذي لحكومة دبي الذكية ، دبي الرقمية ، وستتضمن لقاءً شخصيًا لمدة يومين في فندق ريتز كارلتون ، مركز دبي المالي العالمي ، يليه حدث افتراضي ليوم واحد. ، يضم أكثر من 500 رئيس قسم تقنية المعلومات وقادة أعمال مؤثرين من جميع أنحاء المنطقة.

    في النهاية نؤكد أن قمة
    IDC Middle East CIO السنوية هي المكان المناسب للمناقشات المتعمقة والمثيرة للتفكير حول الحلول التقنية المتطورة وحالات الاستخدام الناشئة والاستراتيجيات التي أثبتت جدواها لتحقيق النجاح. لمدة 15 عامًا متتالية ، كانت بمثابة المصدر الأول في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعرف على أحدث التطورات في الصناعة.




    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن